اشتراطات البناء الجديدة | تعرف عليها والتزم بها لتجنب الضرر

اشتراطات البناء الجديدة | تعرف عليها والتزم بها لتجنب الضرر
شارك المحتوى

اشتراطات البناء الجديدة شهدت جدل كبير عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، خاصة بعدما أعلنت عنها الحكومة المصرية لدعم الأبنية العمرانية الجديدة قبل قرار إيقاف البناء، فما هي اشتراطات البناء الجديدة التي يجرى العمل بها في الوقت الحالي والهدف منها ودورها في تحسين الخدمات وتفاصيل أخرى، كل هذا نتعرف عليه في المقال.

اشتراطات البناء الجديدة

أعلنت الحكومة المصرية عن اشتراطات  في المحافظات على لسان وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، وأوضح أن الهدف منها هو إعادة هيكلة وضبط العمران على مستوى الجمهورية وتحقيق التوازن والجودة في حياة المواطن المصري، مع وضع مخطط لنهوض الأبنية العمرانية في محافظات مثل القاهرة والإسكندرية والجيزة وغيرهم، وعن اشتراطات البناء الجديدة فهي كما يلي:

  • يجب تحديد عدد الأدوار قبل البدء في عملية البناء، على أن يكون الحد الأقصى للبناء هو 5 أدوار بما يعادل ارتفاع حوالي 13.5 متراً.
  • يشترط الالتزام بعرض الأبنية وألا يزيد عن عرض الشارع مرة ونصف تقريباً.
  • لا يُسمح باستغلال قطع الأراضي الموجودة على طرق وشوارع أقل من 20 متراً في أي نشاط تجاري إلا بعد الحصول على تصريح معتمد من الهيئة العامة للتخطيط العمراني.
  • يجب أن يكون الحد الأقصى لنسبة البناء هو 60% في المناطق السكنية، مع الالتزام بسعة البنية التحتية وشروط العرض والارتفاع.
  • يجب أن يكون الحد الأدنى لمساحة الاستعمال السكني للأراضي حوالي 200 متراً والحد الأقصى هو 4200 متراً، على أن تكون نسبة البناء عليها هي 50% لا أكثر من ذلك.
  • يشترط الالتزام بقواعد بناء الجراجات وأن تتضمن منسوب سقف بدروم لا يزيد عن 120 سم.
  • يجب تطبيق كود انتظار السيارات في الجراجات مع حساب درجة الميل في مدخل ومخرج الجراج بالتنسيق مع حد الملكية.
اقرأ كذلك: كل ما تريد معرفته عن قانون التسجيل العقاري الجديد

دور اشتراطات البناء الجديدة في القضاء على العشوائيات

تهدف  للعديد من الأمور أهمها القضاء على ظاهرة العشوائيات المنتشرة حالياً، فهي تهدف لتحديد مواصفات أماكن البناء وفقاً للكثافة السكانية قبل السماح ببناء عمارات سكنية عليها، مع الالتزام بضوابط وشروط تحمل البنية التحتية في المنطقة ووضع عدد الأدوار في عين الاعتبار قبل بدء البناء، وبالتالي تجنب ظهور أي عوارض أو انفجارات في المجاري وانقطاع المياه ومشاكل قطع الأسلاك وغيرها، وبشكل عام يُحدد البناء وفقاً للشروط والضوابط التي تحافظ على الخصوصية في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية.

دور الشروط  الجديدة في تحسين الخدمات

تحرص الهيئة  على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى وجود المدارس والمستشفيات والحدائق وأقسام الشرطة ودور العبادة والعديد من الخدمات والمرافق الأخرى في المنطقة وتوفير مساحات لها لخدمة المواطن لكي لا تقضي العمارات والوحدات السكنية على حقه في التمتع بحياة كريمة، مع توافر مساحات خضراء وأماكن للتنزه لإعطاء المواطن فرصة الخروج من ضغوطات العمل والحياة التي يعيشها وإمكانية الترفيه عن نفسه قليلاً.

 

تم تحديد نمط معين للبناء ضمن الاشتراطات الجديدة، على أن يكون البناء بشكل رأسي وليس أفقي، وسوف يتم السماح بزيادة المرتفعات التي تم منعها من قبل، خاصة في المناطق المطلة على النيل وباقي الميادين المختلفة، بشرط ألا يتعارض أي منها مع قواعد حماية البنية التحتية للأبنية في مختلف المناطق، على أن يتم تحديد نموذج موحد للاشتراطات البنائية في محافظات مصر وأن يناسب طبيعة كل مدينة، وتم الانتهاء بالفعل من الاشتراطات البنائية لضبط العمران في القاهرة والجيزة والإسكندرية وعرضها على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية لإعطاء الموافقة النهائية عليها.

الأشتراطات  في المدن الجديدة

تم تقسيم  إلى 3 أقسام وهي: شروط خاصة بالعمارات، شروط بناء الفيلات، شروط للخدمات في المنطقة، مع تحديد كل منهم بهذا الشكل:

شروط العمارات

هي 3 شروط فقط تتمثل فيما يلي:

  • أن تكون المساحة المخصصة للبناء في المنطقة أو المدينة هي 50% من المساحة الإجمالية ولا أكثر من ذلك.
  • أن لا تتجاوز نسبة الارتفاع عن كل دور أرضي وثلاثة أدوار مكررة والغرف الخدمية في الأسطح وجراجات السيارات 25% من مساحة الدور الأرضي.
  • يجب مراعاة وجود مساحة بين العمارات لا تقل عن 8 متر، بينما المساحة بين مشروع وآخر في نفس المنطقة يجب أن تكون 50 متراً على الأقل.

شروط الفيلات

حددت الهيئة شرطين فقط  للفيلات، وهي كما يلي:

  • أن تكون نسبة البناء 40% فقط من المساحة الإجمالية للأرض.
  • عدم تجاوز الارتفاعات دور أرضي ودور أول وغرض خدمية في الأسطح وجراجات للسيارات.

شروط الخدمات

توجد 3 شروط لوجود الخدمات ضمن البناء، وهي كما يلي:

  • أن تكون نسبة أراضي الخدمات في المنطقة بين 8 و 12% من إجمالي مساحة المشروع.
  • ألا تزيد نسبة الأبنية الخدمية في المنطقة عن 30% من حجم المساحة المخصصة للخدمة بمعدل: 5% للأندية الرياضية، 10% للأنشطة الترفيهية، 20% للنوادي الرياضية.
  • أن يكون الارتفاع للخدمات التجارية والإدارية والتعليمية والصحية هو دور أرضي ودورين لكل خدمة، بينما النوادي الاجتماعية والترفيهية يتم اسماح لها بارتفاع دور أرضي ودور أول فقط.

موعد تفعيل الاشتراطات البنائية الجديدة

شهدت الفترة الماضية مرحلة تجريبية لتنفيذ الاشتراطات البنائية الجديدة بعد التصديق عليها من الحكومة في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وتم تحديدها في منظومة التراخيص الجديدة للعمل بها منذ يوم السبت الموافق 1 مايو من العام الماضي، واستمرت الفترة التجريبية لمدة شهرين قبل تفعيلها رسمياً في الأول من يوليو للعام الماضي في المدن المصرية، وأوضحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في بيان لها، أن اشتراطات البناء الجديدة الهدف منها الاهتمام بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتفادي عيوب البناء التي تُسبب ضعف في البنية التحتية ومشاكل للتوسع في على المستوى السكني والاستثماري في المستقبل.

أهم الأسئلة الشائعة عن اشتراطات البناء الجديدة

 شهد الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أسئلة كثيرة عنها من مواطني المدن والقرى ومختلف المناطق على مستوى جمهورية مصر العربية، وأهمها ما يلي:

هل اشتراطات البناء في العاصمة الادارية الجديدة؟

رغم تطور العاصمة الإدارية الجديدة واعتبار هذا المشروع من أفضل المشاريع المصرية في الفترة الأخيرة، لكن الاشتراطات البنائية الجديدة سوف تطبق عليه مثل كل المدن والمناطق المصرية، حتى أن المشاريع المستقبلية سوف تخضع لهذا القرار كما أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في بيانها الأخيرة.

هل يتم تفعيل شروط البناء الجديدة في القرى؟

أوضحت الوزارة أن الاشتراطات البنائية الجديدة لن يتم تطبيقها في الريف والقرى وسوف يتم التركيز على العمران القائم حالياً بانتظار تطبيق هذه الاشتراطات عليها في الفترة المقبلة بقرار واضح، لكن القرى والريف سوف يخضع كل منهما للاشتراطات الخاصة بقانون البناء الموحد لعام 2008م والذي يحمل رقم 119.

 

اطلع  ايضا على :- 

ديكورات المنازل ( من هنا )

كيفية اختيار الالوان المناسببة للديكور ( من هنا )

 

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
شارك المحتوى
قارن0
messenger