كيفية اختيار ألوان الدهانات المناسبة لمنزلك بالتفاصيل

كيفية اختيار ألوان الدهانات المناسبة لمنزلك بالتفاصيل
شارك المحتوى

كيف اختار لون الدهان المناسب لبيتي؟ سؤال يحير الكثيرين، خاصة في ظل انتشار السوشيال ميديا التي جعلت تجارب البعض تصل للملايين وفتحت أعين الناس على أفكار وحيل جديدة لم تخطر ببالهم وخاصًة في المجالات التي تحتاج إبداع، مثل اختيار الوان الدهانات، فهو شيئ ضروري لضمان الراحة والشعور بالسلام النفسي والأمان، وفي التقرير التالي نوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بكيفية اختيار ألوان الدهانات التي تناسبك، مع توضيح العديد من المعلومات الهامة حول الألوان ودلالة كل لون.

قواعد اختيار الوان الدهانات المناسبة

للألوان دور رئيسي في تحقيق جاذبيّة تصميم المنزل ومنح الشعور بالراحة والأمان لساكنيه، ولها العديد من القواعد التي يجب عليك اتباعها أثناء مرحلة تحديد وتنسيق الوان الدهانات مع بعضها البعض وكذلك تنسيقها بما يتوافق مع الأثاث، وفيما يلي أهم القواعد التي يجب عليك اتباعها أثناء تحديد ألوان الدهانات الجديدة لمنزلك:

توافق الألوان مع أثاث المنزل

أحد أهم القواعد التي يجب عليك معرفتها هو توافق ألوان الدهانات مع أثاث منزلك، فالألوان الهادئة للجدران والأسقف تتوافق مع أثاث عصري في الغرفة. أمّا الأثاث الكلاسيكي فيكون من الأفضل أن تختار ألوان الجدران ذات التصاميم والمؤثرات المعدنيّة، باللونين الذهبي والبني، أو الفضي والأسود، أو الذهبي والحجري، مما يساهم في إشراقة قوية للمكان أو الغرفة، فيما تُستخدم الألوان الفاتحة السادة، مثل: السكري والبيج والأبيض ومندرجاتها للجدران، حتى تناسب غالبية قطع الأثاث.

مساحة المكان

لمساحة المكان دور كبير في تحديد الألوان المناسبة لدهان الجدران والأسقف، فالمساحة الصغيرة لها الوانها على عكس المساحات الكبيرة أو المتوسطة، ويجب عليك مراعاة المساحة من أجل ضبط إضاءة المكان بطريقة غير مرهقة للأعين، فالقاعدة هنا تنص على أن يتم تحديد الألوان الداكنة والغامقة للمساحات الكبيرة، مع استخدام درجات ألوان فاتحة بنسب قليلة لا تتعدى 30% من مساحة الجدران والأسقف، أما في حالة المساحات الصغيرة مثل مساحات الغرف، فيجب دائما تحديد ألوان دهانات فاتحه مع القليل من الدهانات الغامقة.

وضع الألوان على خلفية سوداء

عند تحديد ألوان الدهانات يجب وضعها على خلفية سوداء لرؤية اللون بشكل أفضل، حيث أن اللون الأسود يظهر قوة رؤية اللون ويبرز تفاصيله، وعند مقارنةً الألوان ببعضها البعض أو مقارنتها مع ألوان الأثاث فالأفضل أن تقارن الألوان بخلفية سوداء لظهورها بشكل جيد وسهولة المقارنة والوضوح بينهما والتوافق بينهما.

معرفة الألوان المفضلة

معرفة الألوان المفضلة لديكم أمر هام وضروري قبل اختيار الوان الدهانات للمنزل أو الشقة، فتأثير الألوان على نفسيتنا كبير جداً، ولايمكنك أن تعيش في شقة أو منزل مطلي بألوان لا تحبها ولها تأثير سلبي عليك وتشعرك بالضيق والانزعاج، لذلك يجب عليك تحديد قائمة بكافة الألوان التي تناسبك لتكون الاختيار الأول لك.

تحديد نوع التصميم لمنزلك أو شقتك

أحد أهم القواعد التي يجب عليك اتباعها حتى لا تقع في العديد من الأخطاء التي ينتج عنها تصميم داخلي غير متناسق وغير مريح لسكان المنزل، لذلك يجب أن تحدد نوعية التصميم الداخلي للمنزل أو الشقة هل هو تصميم عصري حديث أو تصميم كلاسيكي أو تصميم مختلط بينهم وأي طابع تريد هل طابع يغلب عليه الصحراء أو طابع الحدائق والغابات أو طابع يميل للبحر ويشعرك بذلك، حيث أن كل تصميم وطابع له ألوانه الخاصة به، كذلك يجب أن يتوافق التصميم والطابع مع الأثاث والديكورات وكافة مقتنيات المنزل مما يخلق حالة تناسق متكاملة.

أفضل أنواع الدهانات للحوائط الداخلية

هناك العديد من أنواع الدهانات الداخلية للحوائط والجدران، ولكن أشهر هذه الأنواع هي: الدهان المائي البلاستيكي، والدهان الزيتي، والأكثر انتشاراً وشيوعا في الأسواق هو الدهان البلاستيكي لما فيه من مميزات، ومن أهم مميزاته:

  • الدهان المائي البلاستيك عديم الرائحة.
  • يسهل تنظيف الجدران المدهونة به
  • كما أنه مقاوم للبكتيريا.
  • ألوانه ثابتة لا تبهت مع مرور الوقت.
  • يساعد على تقليل انتشار الحريق.
  • يغطي التشققات التي تحدث في الجدران، ولا يجعلها واضحة.

أنظمة اختيار الوان الدهانات

هناك مجموعة متنوعة من أنظمة اختيار الوان الدهانات للحوائط والجدران الداخلية، وتساعدك هذه الأنظمة على تحديد النمط المناسب لك، مع العلم أن هناك العديد من الطرق والأساليب الكثيرة جداً ولكنها ليست بالسهولة التي نستطيع أن نوضحها لكم، حيث يعرفها المختصون من مهندسي الديكور والتصميم الداخلي، ولكن الأنظمة التالية بسيطة وسهلة الفهم وشائعة الاستخدام بنسبة كبيرة.

نظام أحادي اللون

يعتمد هذا النظام على تحديد لون واحد فقط تفضله أو يتناسب مع الأثاث، وتقوم بمعرفة الدرجات المختلفة له وتقوم بتحديد ثلاث درجات منه، درجة اللون الأساسي ودرجة أخرى أفتح منه ودرجة أخرى أغمق، مع التأكيد على استخدام لون آخر عكس اللون الرئيسي، يعني لو اختيارك للون الأساسي من الألوان الباردة، يجب أن تقوم باستخدام لون آخر معه من الألوان الساخنة.

نظام اللون المماثل

يعتمد هذا النظام على تحديد ثلاث ألوان متجاورة في كتالوج الالوان ليكون هناك تناسق فيما بينهم وتقوم بتوزيعهم على الغرفة أو المساحة التي تريد طلائها، ويجب أن تعلم أن أفضل قاعدة توزيع لهذه الألوان الثلاثة هي قاعدة 60 – 30 – 10 %، حيث تقوم بطلاء المكان بلون واحد بنسبة 60% ثم بلون آخر في بعض الأجزاء بنسبة 30% ثم تحديد اللونين وطلاء الاكسسوارات والزوايا بلون ثالث بنسبة 10% وذلك لإظهار اللون الرئيسي والثانوي.

نظام اللون المكمل أو التضاد

يعتمد هذا النظام على تضاد الألوان على عجلة الألوان الموجودة في محلات الدهانات، حيث تقوم باختيار اللون المفضل لك ثم اختيار اللون المقابل له على عجلة الألوان، ويعتمد هذا النظام التضاد حيث يظهر كل لون اللون الآخر ويبرزه بشكل حاد.

نظام الألوان الثلاثية

كما هو موضح في الصورة السابقة، حيث يعتمد هذا النظام على اختيار ثلاث ألوان تتلامس في نهايتها على عجلة الألوان الموجودة في محلات الدهانات، ويعكس هذا النظام جراءة صاحبه حيث تقوم بطلاء الغرفة أو المساحة المراد طلائها بثلاث الوان بنسب متساوية وكذلك إدخال هذه الألوان في ألوان الأثاث ليصبح هناك تفاعل حي بين كافة ألوان عناصر الغرفة مما يساعد في بث الروح والحيوية في قلب الغرفة.

بالطبع هناك الكثير من الطرق والأنظمة في اختيار وتحديد ألوان الدهانات للمنزل أو الشقة، ولكننا حاولنا أن نوضح بشكل مبسط طرق وانظمة اختيار الوان الدهانات والديكور الداخلي الشائعة والبسيطة، إلى جانب توضيح قواعد اختيار الألوان لمنزلك بشكل عام

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
شارك المحتوى
قارن0
messenger