الفرق بين الرخام والجرانيت وأفضلهم للمطبخ والأرضيات والسلالم

الفرق بين الرخام والجرانيت وأفضلهم للمطبخ والأرضيات والسلالم
شارك المحتوى

يرغب العديد من المستهلكين في معرفة الفرق بين الرخام والجرانيت قبل الشراء والمناسب منهم للمطبخ والأرضيات والسلالم إلخ، ومن الأسئلة الهامة هل يتم شراء رخام أو جرانيت مصري أم مستورد وما هو الأفضل بينهما، ونتعرف عبر مدونة الديار العصرية على الفرق بين الرخام والجرانيت والأفضل حسب الاستخدام.

الفرق بين الرخام والجرانيت

يمكن اختصار الفرق بين الرخام والجرانيت في معلومات هامة أبرزها ما يلي:

  • الرخام عبارة عن صخور كلسية أو رسوبية، على عكس الجرانيت فهو صخور بركانية تحتوي على كمية كبيرة من المعادن وأهمها مادة السلكة الصلبة.
  • يُصلح الجرانيت لأعمال الديكور أفضل من الرخام، وينصح باستخدامه بشكل خاص في ديكورات المطابخ بدلاً من الرخام لما لديه من قدرة عالية على تحمل الضغط الحركي.
  • معظم أوزان الجرانيت أكبر من الرخام، ولهذا يفضل استخدامه للأرضيات الخارجية وأن يتم تركيبه على بلاط صغير.
  • الجرانيت يكون أسهل من الرخام في التنظيف وأكثر تحملاً لمواد التنظيف الكيميائية، ولهذا يُنصح باستخدامه في صناعة المطابخ بدلاً من الرخام.

أفضل أنواع الرخام والجرانيت

في سياق الحديث عن الفرق بين الرخام والجرانيت نتعرف على أفضل الأنواع ما بين الطبيعية والصناعية، وهي كما يلي:

  • الرخام الطبيعي: يعد الرخام الطبيعي عبارة عن صورة أحجار بلورية تتكون بسبب العديد من العوامل الطبيعية التي تحدث في طبقات الأرض الداخلية، سواء من حيث ضغط التربة أو درجة الحرارة العالية أو بعض العوامل الخارجية الأخرى، خاصة أنها تساعد على تكون الرخام بالعديد من الألوان المتنوعة منها ما يتسم بالصلابة الكبيرة، مع تكون أنواع من الرخام الطبيعي مثل الرخام الكالسيتي، وهذا النوع يحتوي على نسب عالية من كربونات الماغنسيوم، أيضاً يتكون رخام يعرف باسم العرق الأخضر ونوع آخر معروف باسم سليكات، وكل منهم يحتوي على كميات كبيرة من معدن السربتين.
  • الرخام الصناعي: وهذا النوع من الرخام من أفضل أنواع الرخام الطبيعي، حيث يتم تصنيعه من الأكريليك ويستخدم كثيراً في المطابخ والأرضيات للشقق بالكامل وخاصة الحمامات، ورغم ذلك فهو ذو سعر منخفض وبسيط مقارنة بباقي أنواع الرخام الأخرى مما يجعل استخدامه كبير جداً.
  • الجرانيت الطبيعي: ويوجد هذا النوع من الجرانيت على سطح الأرض بأنواع مختلفة ومتعددة، ويختلف كل نوع منه حسب المعادن التي تتحكم في لون ودرجة الصلابة، مع العلم أن أنواع الجرانيت الطبيعي كثيرة وهي الأكثر استخداماً رغم أن بعضها ليس الأفضل.
  • الجرانيت الصناعي: هو النوع الثاني من الجرانيت ويتميز بقوته وصلابته وهو ما يجعل تكلفته عالية بعض الشيء، خاصة أن طريقة استخراجه تكون من خلال الأيدي العاملة الذين يقومون بنشرة على ألواح، ويتكون هذا النوع من كسر قطع أو مزيج بين الرخام والأسمنت والمواد الكيميائية، ويتم صناعته على صورة ألواح ويتميز بأنه خالي من أي شروخ أو ثقوب موجودة به، بجانب الألوان المتعددة التي يمكنك اختيار ما تريد منها.

الفرق بين الجرانيت والرخام للمطبخ

نعود من جديد لتحديد الفرق بين الرخام والجرانيت للمطبخ، وما يجعل الجرانيت أفضل من الرخام في بعض الاستخدامات هي الأسباب التالية:

  • يتميز الجرانيت بقوة التحمل لدرجة الحرارة العالمية وما أكثرها في المطابخ، وبالتالي يتحمل وضع أي شيء ساخن عليه ولا يتغير لونه ويحدث له احمرار بسبب درجة الحرارة العالية.
  • يتميز الجرانيت بالصلابة أكثر من الرخام، وبالتالي هو شديد التحمل ومقاوم للصدمات مما يجعله مثالي في العديد من الاستخدامات.
  • الجرانيت سهل التنظيف أكثر من الرخام، وبسبب أنه عالي الكثافة لا يلتصق أي شيء بسطحه سواء المخلفات أو الفضلات ومن السهل إجراء صيانة له أو تنظيفه.
  • الجرانيت يقاوم البقع بشكل كبير رغم، ورغم أن الرخام لديه هذه الميزة أيضاً ويمكن تنظيفه عند وقوع بعض السوائل أو الدهون عليه، لكن الجرانيت أكثر تحملاً للسوائل مهما كانت الدرجة الكيميائية بها.

لماذا نقوم بعمل مطابخ رخام؟

ذكرنا مسبقاً أن الجرانيت يتفوق على الرخام في العديد من المواصفات المشتركة بينهما، ويبقى السؤال لماذا يفضل البعض عمل مطابخ رخام على عكس الجرانيت باستثناء السعر المرتفع، يعود ذلك للميزة الكبرى الموجودة في الرخام والغير موجودة في الجرانيت وهي الشكل الجمالي والتشكيل، خاصة أن الجرانيت هو مجموعة من الأحجار الصغيرة أو الكبيرة، على عكس الرخام الذي يحتوي على عدة تشكيلات وعروف مميزة جداً من حيث المظهر وخاصة أنواع الرخام المستورد، ولهذا يفضل الجميع عمل مطابخ رخام عند رغبتهم في الحصول على أفضل مظهر وديكور مثالي في المطبخ.

ملخص المقال

بالاستنتاج مما سبق يمكن القول أن الجرانيت أكثر قوة وصلابة لكنه لا يمتلك المظهر الجمالي المميز للرخام، والأخير يمتلك مظهر جيد لكنه ليس بالقدر الكافي من التحمل مثل الجرانيت، ويكون الفرق واضحاً بشدة في الفرق بين الرخام المستورد والمصري، بينما الجرانيت المصري هو من أقوى أنواع الجرانيت على مستوى العالم وهو اختيار رائع للمطابخ في القوة والسعر المناسب لفئات كثيرة من المجتمع.

أسئلة شائعة عن الرخام والجرانيت

من الأسئلة الشائعة عن الرخام والجرانيت سواء المصري أو المستورد ما يلي:

ما هو الأفضل بين الرخام المصري والمستورد؟

تعد أنواع الرخام المستورد أفضل من الرخام المصري بشكل كبير.

ما هو الأفضل بين الجرانيت المصري والمستورد؟

يعد الجرانيت المصري من أفضل أنواع الجرانيت على مستوى العالم وأفضل من المستورد كثيراً.

بهذا ينتهي مقالنا عن الفرق بين الرخام والجرانيت وأوضحنا الفرق عبر نقاط هامة والأنسب للمطابخ والأرضيات وغيرهم، من يسعدنا الإجابة عبر موقعنا الديار العصرية على أي سؤال أو استفسار خاص بكم في التعليقات بالأسفل.

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
شارك المحتوى
قارن0
messenger