أنواع الرخام وأسعاره واستخداماته في المنازل

أنواع الرخام وأسعاره واستخداماته في المنازل
شارك المحتوى

أنواع الرخام وأسعاره واستخداماته في المنازل

قد لا يخلو بيت من البيوت من وجود أحد أنواع الرخام سواء كان مستخدم في المطابخ أو في السلالم أو واجهات المنازل وغيرها من الأماكن التي يستخدم فيها الرخام بأشكالة المختلفة، ويرجع استخدام الرخام إلى آلاف السنين حينما أكتشفه الإنسان وبدأ الفنانون في إستخدامة في تشكيل التماثيل وواجهات المتاحف والمعابد القديمة، ولكن مع مرور الوقت تسابق البشر في إستخراج مختلف اشكال الرخام واستخدامها في جوانب الحياة المختلفة.

نبذة عن الرخام

يعد الرخام في الأساس حجر طبيعي يتم إستخراجه من باطن الأرض، حيث يتشكل هذا الحجر تحت الأرض من الحجر الجيري وكربونات الكالسيوم وذلك في ظروف معينة مثل الحرارة والضغط والوقت وغيرها من العوامل التي تعمل على تشكيل الرخام، ولعل هذا يفسر وجود الوان الرخام وأشكاله المختلفة، وذلك يعود في الأساس لطبيعة الأرض التي تشكل فيها والظروف والعوامل التي ساعدت في تكوينة.

ويعد الرخام من أقدم الخامات التي أستخدمها الإنسان في حياتة اليومية وفي مختلف الأغراض، ففي منزلك قد تجد رخام المطبخ وهو واحدة من أشهر استخدامات الرخام بجانب استخدامة في صنع أجزاء من الأثاث وأيضاً في تغطية الأرضيات والحوائط وذلك يعود لجمال أحجار الرخام ولا سيما مع توافر الكثير من الوان الرخام التي تجعله مناسب جدا لهذه الاستخدامات، وليس الشكل فقط بل أيضاً القوة والمتانة التي يتميز بها الرخام وأيضاً اسعار الرخام تعد مناسبة للاستخدام مقارنة بالسيراميك أو غيرها من المواد.

وعادة ما يظهر الرخام في البيئات البحرية والقريبة من السواحل ولعل من أشهر الدول المنتجة لحجر الرخام هي تركيا وإطاليا وفلسطين والبرازيل.

اطلع كذلك على خطوات تشطيب شقة على الطوب الاحمر

أنواع الرخام

يتوفر الرخام بأنواع كثيرة جدا، تختلف بينها في اللون والقوة والمتانة والملمس وغيرها من العول، وبالتالي تختلف في الأسعار وفقاً لهذه العوامل، فأنت عندما ترغب في شراء رخام المطبخ فأنت غالباً ما تبدأ بالبحث عن أنواع الرخام للمطابخ وأسعارها، ولذا دعني في البداية أذكر لك أنواع الرخام بشكل عام.

  • الرخام الأبيض: يعد هذا النوع من الرخام هو الأكثر استخدامًا في البيوت، فهو رخام ذو لون أبيض بمختلف الدرجات سواء الأبيض السادة أو المنقط، وهذا النوع من الرخام في حد ذاته ينقسم إلى مجموعة من الأنواع وهي:
    • بلانكو مايكل (Blanco Macael) ويتميز هذا النوع بتناسق لونه الأبيض مع خطوطٍ زرقاءَ رمادية تتخلل الخلفية البيضاء مما يجعل هذا النوع يتميز بالمنظر الرائع.
    • بلانكو إيبيزا (Blanco Ibiza) وهو مميز بالقوة الصلابة.
    • بلانكو ترانكو (Blanco Tranco) ويشتهر بالعروق الرمادية الداكنة.
    • بلانكو كارارا (Blanco Carrara) وهذا النوع يتم إستخراجه من منطقة جبال الألب في إيطاليا، وهذا النوع خاصةً يمتاز بالجودة ويستخدم غالبًا في الحمامات، وغرف المعيشة والمطابخ.
  • رخام كلكتا الذهبي: هذا النوع من الرخام يعد من أفضل أنواع الرخام وأفخمها في العالم حيث يتميز هذ النوع بالجمال والروعة، وهذا بالطبع ما يجعل هذا النوع غالباً ما يستخدم فقط لدي الطبقة الأرستقراطية ويسمى بكلكتا الذهبي لأن عروقه ذهبيةً.
  • الرخام الأسود: وهو من الأنواع التي تتميز بالجودة والمتانة ويوجد من هذا النوع نوعان آخران هما:
    • Levadia Blace Marble وهو نوعٌ يونانيٌّ وأسود اللون وله عروقٌ بيضاء رمادية.
    • أما النوع الآخر فهو Nero Marquina Marble، وهو نوعٌ إسبانيٌّ ويتميز بلونه الأسود.
  • الرخام الأحمر: وهو نوعٌ نادر الإستخدام وذلك يعود لثمنة المرتفع بشكل كبير وأيضاً ندرة وجودة في السوق، مما يجعله أقل استخدامًا عن بقية أنواع الرخام.
  • الرخام البني: يعد هذا النوع من الرخام هو الأكثر إستخداماً ولا سيما في المنازل مثل المطابخ والسلالم وواجهات البيوت وغيرها من التطبيقات ولعل السبب وراء ذلك أن اللون البني مميزٌ ومحبوبٌ ويُطلب كثيرًا.
  • الرخام الوردي: يتميز هذا النوع من الرخام بلونه الجميل والذي يعطي شعور بالهدوء والإيجابية، وغالبًا ما يُستخدم هذا النوع في الأماكن المخصصة للراحة والهدوء مثل الأماكن العامة أو المطاعم والكافيهات وغيرها من الأماكن.
  • الرخام الأصفر: هذا النوع أيضاً لا يستخدم بشكل كبير ولا سيما أنه لا يتوفر في السوق بكميات كبيرة مقارنةً بالأنواع الأخرى وأيضاً سعره مرتفع نسبياً.
  • الرخام الاخضر: يتميز هذا النوع من الرخام بلونة الجميل والذي يجعله من أهم الأنواع وأجملها، وله العديد من الصور والأشكالٌ المختلفةٌ.
  • الرخام الأزرق: النوع الأخير معنا في هذه القائمة هو الرخام الأزرق والذي يعد من أفضل أنواع الرخام، ويوجد منه أكثر من شكل ولون مختلف مثل الأزرق الفاتح والأزرق الغامق، ويوجد منه أيضاً رخام رمادي اللون بداخله عروق زرقاء.

استخدامات الرخام

يعد الرخام من المواد المستخدمة في الكثير من التطبيقات الحياتية وذلك يعود للمزايا الكثيرة التي يتميز بها الرخام مقارنةً بالبدائل كالبلاط والسيراميك، مثل المتانة والقوة والسعر وأيضاً الألوان المختلفة، ولذا فأنت خلال يومك الواحد تستطيع بكل سهولة ملاحظة ألواح الرخام حولك في كل مكان سواء في البيت أو الأماكن العامة أو الميادين والشوارع والمساجد، وفيما يلي نعرض أهم الإستخدامات للرخام في حياتنا اليومية.

  • بدأ الإنسان منذ القدم في استخدام الرخام في صناعة التماثيل وواجهات المتاحف والمباني الأثرية، وهذا قد تشاهده بنفسك عند زيارة الأماكن الأثرية مثل مدينة الأقصر.
  • يدخل الرخام في صناعة التحف والأنتيكات الصغيرة والتي تستخدم في تزيين الأماكن العامة والبيوت.
  • يستخدم الرخام أيضاً في واجهات المباني سواء البيوت أو الأماكن العامة مثل المستشفيات أو الهيئات الحكومية، وذلك يعود لما يتميز به الرخام من الجودة والمتانة والألوان المختلفة.
  • يستخدم في السلالم وذلك يعود لجودته ومتنانته وأيضاً ملمسة الغير ناعم جداً مثل السيراميك والذي قد يكون من الخطر استخدامه في السلالم.
  • يدخل الرخام أيضاً في المطابخ والمطاعم والحمامات كبديل عن السيراميك والبلاط.

استخدامات الرخام في المنازل والمباني

يعد أحد أهم إستخدامات الرخام هو إستخدامه في المنازل، ولعل ألوان الرخام هي التي تحدد المكان الذي نستخدم فيه الرخام داخل المنزل، سواء كان ذلك في المطابخ والحمامات أو السلالم أو واجهات المنازل، وفيما يلي نعرض أهم الأماكن التي يستخدم فيها الرخام داخل المنزل.

  • إستخدام الرخام في المطابخ: يعد أحد أكثر التطبيقات في إستخدام الرخام، وهو ما يعطي المطبخ المتانة والجودة وأيضاً الأناقة والجمال.
  • إستخدام الرخام في حمامات المنزل: يساعد الرخام داخل الحمام على الإحساس بالإتساع والفخامة، ولكن يجب الأخذ في الإعتبار إختيار نوع الرخام المناسب للحمام.
  • إستخدام الرخام في السلالم: يستخدم الرخام غالباً كبديل عن البلاط والسيراميك في السلالم سواء في البيوت أو الفيلات، وهذا يعطي شعور بالفخامة والجمال ولا سيما مع تغطية السلالم بالسجاد فوق الرخام.
  • إستخدام الرخام في واجهات المنازل: وهو من أشهر إستخدامات الرخام في الحياة اليومية، حيث يمكن أن يستخدم في الواجهة بالكامل أو جزء منها فقط، وهو من شأنه أن يعطي واجهة المنزل المنظر الجميل والفخامة ولا سيما عند إستخدام الألوان المختلفة من الرخام والتي تتناسب مع طبيعة المكان والبيئة المحيطة به.

رخام المطبخ وأنواعه

نادراً ما تخلو أحد المطابخ من إستخدام قطع الرخام، ولا سيما في عمل السطح العلوي لطاولات المطبخ، وقد تختلف أنواع رخام المطبخ على حسب المكان التي يتم تركيبها داخل المطبخ، فبجانب السطح العلوي يمكن أيضاً تركيب الرخام في حوائط المطبخ أو في صنع جسم المطبخ بالكامل من الرخام، وهذا يعد من الإستخدامات الشائعة للرخام فهو يعطي المطبخ القوة والمتانة وغيرها من المميزات التي نعرضها فيما يلي.

  • يعد الرخام مادة مناسبة جداً للإستخدام في المطابخ، وذلك يعود لكونه حجر طبيعي وغير قابل للتعفن بجانب أنه مقاوم للجراثيم، وهو ما يجعله مناسب جداً من الناحية الصحية للإستخدام في المطابخ.
  • يتميز الرخام أيضاً بسهولة التنظيف والتطهير وذلك باستخدام الماء والصابون، فهو لا يتطلب مجهود كبير في عملية التنظيف مقارنة بغيرة من المواد.
  • من أهم مميزات الرخام للمطابخ هو تحمله لدرجات الحرارة العالية والسخونة الشديدة، وهذا ما يجعله يتحمل الأواني شديدة السخونة ودرجات الحرارة التي يصل إليها المطبخ، وذلك مقارنة بغيرة من المواد يعتبر مناسب جداً للإستخدام في المطابخ.
  • تعتبر أنواع الرخام للمطابخ واسعارها مناسبة جدا بشريحة كبيرة من الناس، حيث تتراوح أسعار أنواع رخام المطبخ في الفئة الإقتصادية والقريبة نسبياً من أسعار المواد الأخرى إن لم تكن أرخص، ومن هنا يأتي هذا الإنتشار الكبير لإستخدام اشكال الرخام المختلفة في المطابخ.
  • تعد الوان الرخام المختلفة وأشكالة الجميلة دافع آخر لإستخدامه في المطابخ، حيث يساعد على إعطاء المطبخ اللون الجميل والمنظر الجيد.

رخام الأرضيات وأنواعه

قد يجب البعض صعوبة في تحديد نوع المواد المستخدمة في الأرضيات، فهناك من يستخدم البلاط العادي وهناك من يستخدم السيراميك أو البورسلين أو الباركية أو الإيبوكسي، ولكن هناك شريحة كبيرة تستخدم الرخام في الأرضيات، ولا سيما لما يتميز به الرخام في الأرضيات من الإحساس بالفخامة والرقي، ولذا عادة يتم إستخدامه في أرضيات الفنادق والمطاعم والقصور وقاعات المناسبات والأماكن العامة ذات الأهمية.

ولعل ما يميز الرخام في الأرضيات هو قوته ومتانته وأيضاً جمالة وسهولة تنظيفة، فبمجرد تنظيف وغسيل الرخام في الأرضيات يعود كما لو كان جديد مرة أخرى، وهناك مجموعة من افضل انواع الرخام التي يكثر إستخدامها في الأرضيات وهي كالتالي.

  • رخام امبرادور: وهذا النوع من الرخام يأتي باللون الأبيض والرمادي وهو أسباني المنشأ، ويكثر إستخدام هذا النوع من الرخام في الأرضيات وذلك لأن درجات ألوانه مناسبة كثيراً لهذا الغرض، كما أنه يسهل تنظيفة وإعادة لمعانه وبريقة بسهولة.
  • رخام تريستا: هذا النوع من الرخام هو مصري في الأساس ويتم إستخراجه من منطقة جنوب سيناء، ويتوفر من هذا النوع لونان رئيسيان وهما الرمادي وهو الأكثر إنتشاراً واللون الآخر يميل للأصفر، وهذا النوع من الرخام مناسب جداً لجميع أنواع التشطيبات حيث يوجد منه نوع لامع جداً ونوع آخر نصف لامع.
  • رخام الجرانيت: ينتج الجرانيت بالأساس من درجات الحرارة شديدة الإرتفاع في باطن الأرض، ويكثر استخدامه في أرضيات المنازل لأنه يتميز بسهولة تلميعه وعدم تعرضه بسهولة للخدش أو تغير شكله.
  • رخام كلاكتا: هذا النوع من الرخام هو إيطالي المنشأ في الأساس، وغالباً ما يتوفر باللون الأبيض مع وجود بعض العروق السميكة والنقوش البارزة عليه، ومن حيث اسعار الرخام يعد هذا النوع من أغلى أنواع الرخام وأسعاره تعتبر مرتفعه على الشريحة العظمى من المستهلكين، ولذا يندر إستخدامه.
  • الرخام الأسود: يستخرج هذا النوع من الرخام من بلجيكا وتركيا، ويعد سعر متر الرخام في هذا النوع مرتفع قليلاً ولكنه غير باهظ على شريحة كبيرة من المستهلكين، يشيع استخدامه في الأحواض والمسابح والأرضيات، ويتميز بمظهره الأنيق والذي يناسب جميع الألوان والديكوارت.

خطوات تركيب الرخام

يعد تركيب الرخام مهنة غير سهلة نسبياً وغالباً ما يحتاج لفني ذو خبرة لتركيبة بشكل جيد، ولا سيما عند تركيب الرخام في المطبخ والحمام فهي أماكن تحتاج لفني ذو خبرة جيدة ومهارة في تركيب الرخام وذلك للحصول على أعلى جودة وأيضاً منظر جميل وبراق في المكان.

وقد تختلف خطوات تركيب الرخام من فني إلى آخر، ولكن في النهاية هناك خطوات مشتركة غالباً ما يتبعها أغلب الفنين والمتخصصين في تركيب الرخام، وفيما يلي نعرض خطوات تركيب الرخام.

  • يجب أولاً تنظيف الأرضيات بشكل جيد وإزالة أي كسر أو أجزاء صلبة ناتجة عن أي فني آخر سواء من أعمال الكهرباء أو السباكة أو غيرها من الأعمال التي تسبق تركيب الرخام داخل الشقة.
  • بعد ذلك يتم تغطية الأرض بطبقة من الرمال النظيفة وذلك بشكل متساوي في الإرتفاع في جميع أجزاء الشقة وهو ما يساعد على ضبط المستوى العام للرخام في الشقة بالكامل.
  • في حالة أن الرخام يكوٌن شكل معين عند تجميع أجزاءة يجب أولاً أن نقوم بترتيب ألواح الرخام بالترتيب الذي نحصل منه على الشكل الذي نرغب الحصول عليه عند الإنتهاء من التركيب.
  • نبدأ الآن بتركيب الرخام ويجب عدم مرور أي شخص على ألواح الرخام التي تم تركيبها قبل مرور وقت كافي لتصبح جاهزة للمشي عليها.
  • نقوم برش الأرضية بالمياه بعد الانتهاء من تركيب الرخام وقبل أن يجف.
  • نقوم بتركيب الرخام في الأركان والزوايا والوزر بعد الإنتهاء من تركيب البلاط بالكامل.
  • تسقى الأرضية الرخامية بالمياه وذلك قبل القيام بعملية الجلي للأطراف والزوايا الحادة للرخام.
  • يتم عمل جلي للرخام وذلك عند الإنتهاء من جميع مراحل تشطيب الشقة بالكامل ولا سيما بعد الإنتهاء من الدهانات، وذلك بهدف إزالة أي مواد دهان عالقة في الرخام، وأيضاً لإستعادة بريقها ورونقها مرة أخرى.

أسعار الرخام

يختلف سعر متر الرخام حسب نوعه ولونه والمنشأ الخاص به وغيرها من العوامل، وفي السوق المصري هناك شريحة كبيرة من أنواع الرخام وأسعاره تتفاوت بشكل كبير من وقت لآخر وفقاً للكثير من المتغيرات، وفيما يلي نعرض مجموعة من أشهر أنواع الرخام في مصر وأسعارها.

  • ا: سعره يبدأ من 435 جنيهًا.

أماكن شراء الرخام

هناك الكثير من الأماكن والمعارض والمحلات التي تبيع الرخام بمختلف أشكالة وأنواعة وذلك في القاهرة أو خارجها في المحافظات الأخرى، ولكن إذا كنت تبحث عن أهم الأماكن التي تبيع الرخام داخل مصر، فهناك بالطبع منطقة تسمى “شق الثعبان” وهي تسمى بقلعة الرخام في مصر والشرق الأوسط، ولعل ما يميز هذه المنطقة أن الرخام يأتي إلى هذه المنطقة بشكل مباشر عقب خروجه وتوريده من المحاجر الأصلية وذلك في رأس غارب والمنيا والعين السخنة.

وينقل الرخام إلى منطقة “شق الثعبان” على شكل مكعبات ضخمة من مختلف شكال الرخام، وهناك يتم تقطيعه وتشكيلة إلى ألواح مختلفة السمك والطول، ليتم توزيعه وبيعه بعد ذلك على التجار والمعارض الكبيرة وغيرها من منافذ البيع في جميع أنحاء الجمهورية.

ولكن قبل أن تبدأ في شراء الرخام الخاص بك يجب أولاً أن تقوم بتحديد نوع الرخام المناسب، وذلك يعتمد في الأساس على المكان الذي ستقوم بتركيب الرخام فيه سواء كان ذلك في المطبخ أو الحمام أو السلالم، وبعد الإنتهاء من تحديد نوع الرخام المطلوب تبدأ الآن بالبحث عن أفضل الأماكن التي يتوفر فيها هذا النوع من الرخام والبدء في مقارنة الأسعار من مكان للآخر للحصول على أفضل سعر.

 

نحن لدينا ما تريد!

تقدم لكم الديار العصرية جميع أنواع الرخام لكافة الاستخدامات بأفضل الأسعار وبأعلي جودة في السوق المصري، كما توضح لكم الفروقات بين جميع أنواع الرخام وتحديد النوع المناسب لك حسب استخدامك للرخام سواء كان للسلالم أو المطابخ أو الزخارف أو الأرضيات والحوائط، كل ما عليكم فعله هو التواصل معنا وسنقدم لكم أفضل سعر وأعلى جودة.

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
شارك المحتوى
قارن0
messenger