نصائح حول ديكورات شقق صغيرة والاستفادة من مساحة الشقة

نصائح حول ديكورات شقق صغيرة والاستفادة من مساحة الشقة
شارك المحتوى

هل أنت على وشك الانتقال إلى منزل جديد؟ حسناً بالطبع نعلم أن قائمة المهام كبيرة جداً، وخاصة إن كنتَ سوف تقوم بتجهيز الشقة من الصفر وتريد نصائح حول ديكورات شقق وأيضاً بميزانية محدودة بعض الشيء، لذلك تراودك العديد من الأسئلة التي لا حصر لها مثل هل تلك المساحة مناسبة لعمل ديكور ما؟ إذاً ما هو لون الطلاء؟ من أين أبدأ؟ ما هو الاختيار الأنسب الرفوف الثابتة أم العائمة؟ لا داعي للحيرة والقلق لأن الآن أصبح بين يديكم فريق عمل متخصص في ديكورات الشقق، ويأتي إليكم بقائمة رائعة من النصائح التي يمكنكم إتباعها.

ديكورات شقق

قيل “إنشاء أقسام أصغر داخل غرف أكبر يوفر وظائف أكثر” لذلك بمجرد الانتقال إلى منزل آخر فإن المهمة الأولى التي تقع على عاتقك هي تحديد مساحتين يجب الاهتمام الكامل بهما في بادئ الأمر، ومن المحتمل أن تكون تلك المساحات متعلقة بغرف النوم وغرف المعيشة أليس كذلك!! ولكن قبل اختيار الغرف التي سوف نبدأ بالتنفيذ بهما لا بد من تحديد طرق استخدامها أولاً، ولذلك يجب التركيز على جودة التصميم أكثر من عدد الديكورات المستخدم، والآن يمكنكم إلقاء نظرة على بعض من أفكار ديكورات المنازل أدناه، ومن ثَم اختيار الأنسب:

ديكورات شقق صغيرة

إذا كنتم تمتلكون مساحة ضيقة فيجب التذكر أن كل “شبر” مهم جداً، ويراعى تحقيق أفضل استفادة عن طريق اختيار قطع الأثاث التي يمكنها توفير المهمات المزدوجة مع ضرورة التركيز على شراء جميع القطع المناسبة، والتركيز على وضع “الأثاث متعدد الأغراض” في غرف النوم، وإليكم أهم النصائح لاستغلال مساحات الشقق الصغيرة:

اطلع كذلك على خطوات تشطيب شقة على الطوب الاحمر

تحديد المناطق المنفصلة أولاً

عدم القيام بتحديد المساحة يؤدي إلى جعل شكل الغرفة فوضوياً، لذلك من الجيد بذلك قصارى الجهد لوضع أغراضاً محددة في كل مكان:

  • فمثلاً يمكن استغلال المساحة المجاورة لـ”باب المنزل” في وضع رفوف واستخدامها للأحذية أو الملابس.
  • يمكن وضع “البوفيه” بين المنطقة المخصصة لتناول الطعام والمطبخ للحصول على تخزين إضافي.
  • عمل الرفوف الداخلية للأشياء الخفيفة والكتب وغيرها.
  • لتقديم إيحاء أكبر بأن مساحة الشقة واسعة يمكنكم الاعتماد على تزويد عدد الإضاءة واللمبات بالشقة، فهذا يعطي انطباعاً بأن الشقة أصبحت أوسع.
  • ضرورة اختيار الألوان ذات اللون الفاتح مثل السيمون، والأصفر، والبيج.

تنفيذ فكرة المطبخ الأمريكي

يمكن القول أن نظام فكرة المطبخ الأمريكي هي في الأساس تم تصميمها لتتماشى مع المساحات الضيقة للشقق، وأصبحت بمرور الوقت من أفضل الأشكال وأكثرها إفادة ضمن ديكورات شقق عصرية، فهي تسهل مهمة نقل الطعام والمشروبات من وإلى المطبخ بكل سهولة، ومن خلالها يمكن التواصل مع أي شخص يتواجد بغرفة المعيشة مثلاً، بجانب أنه يضفي شعوراً بالمساحة الواسعة.

استغلال المساحات الإضافية

في “هندسة الديكورات” هناك ما يعرف باسم “المساحات الميتة” وتعريفها في إيجاز هي المساحات غير المستخدمة في أي من غرف المنزل، لذلك لا بد من النظر ملياً إلى مثل تلك الأماكن والتفكير حول كيفية استغلالها، ويمكننا البدء بـ”الجدران” و “الزوايا” ويمكننا وضع المرايا، ويمكن أيضاً استخدام النوافذ الكبيرة إلى مساحات عمل من خلال شراء وحدات الرفوف الخاصة بالزوايا ومن ثَم استخدامها في وضع لعب الأطفال، أو الأحذية، أو الكتب، أو بعض الأطباق.

الاعتماد على الوضع الرأسي في التخزين

إذا كنتم تخططون للاستفادة من المساحة بأفضل طريقة من الجيد الاعتماد على التفكير في الاستخدام للتخزين الأفي والرأسي على حد سواء، فتلك الطريقة لاستغلال مساحة إضافية هي بمثابة “الحصان الرابح” وهو أفضل رهان، حيث يمكن استخدام أي من مساحات الحوائط في وضع أساس قابل للطي.

ضرورة اختيار ألواناً فاتحة

الألوان الغامة أو الداكنة تجعل العين ترى المنزل بمساحة ضيقة ومكتنزة، فإن الألوان الفاتحة تعطي شعوراً بأن مساحة الشقة شاسعة، فإذ كانت شقتكم صغيرة فلابد من اختيار الألوان المناسبة، ولكن تذكر يجب الاعتماد على بقاء الألوان ممتعة من الناحية البصرية، وذلك يعتمد على وضع لونان فاتحان ولوناً واحد غامقاً.

أفكار ديكورات شقق صغيرة أخرى

  • الاعتماد على وضع الجدران الزجاجية التي تقبل الطي.
  • وضع الأسِرة المعلقة، أو استخدام الأنواع المزدوجة.
  • الاعتماد على الأثاث القابل للطي والإخفاء.
  • استخدام الإضاءة القوية للشعور بمساحة إضافية بالمنزل.

ديكورات شقق صغيرة: ديكورات المطبخ

إذا شعرتِ بأن المساحة التخزينية للمطبخ غير كافية بالرغم من وجود العديد من أماكن التخزين والأدراج فهذا يشير إلى أن طريقة تخزينك للأشياء غير منظمة، لذلك فإن لم تقم بتوظيف العناصر في أماكنها الصحيحة لن تجد متسع لإضافة جميع القطع المهمة حتى وإن كانت مساحة المطبخ كبيرة، لذلك يمكنكم التعرف على كافة الأفكار التالية التي من شأنها العمل على تحقيق أقصى استفادة من مساحة المطبخ لديك:

أساليب التخزين

يظهر المطبخ بالشكل اللائق عندما نقوم بتوزيع القطع في أماكنها الصحيحة وترتيبه، لذلك من الجيد اختيار أساليب التخزين بشكل ديكوري لائق يضفي جمالاً للمطبخ، لذلك ينصح بالتأني أثناء اختيار وسائل التخزين المختلفة بالمطبخ.

تركيب الأرفف المفتوحة

إذا كانت مساحة مطبخكِ مكتنزة فيبدو أن فكرة الدواليب كبيرة الحجم هي فكرة خاطئة، ففي المقام الأول أصبح شكل تلك الدواليب تقليدياً وثانياً هي تأخذ حيزاً كبيراً من المساحة، لذلك يمكننا الاستعانة بوضع الأرفف المفتوحة التي يمكن الاستفادة منها بوضع أي من أدوات المطبخ مثل الأواني.

استخدام ورق الحوائط الملون

كما هو معروف أن ورق الحائط الملون يضفي شعوراً بالحيوية والنشاط، بجانب أنه يمكن الاختيار من بين أوراق الحوائط التي تأتي بأشكال وألوان مختلفة، بجانب أنه يعمل على إظهار المطبخ للعين بمنظور أوسع من ذي قبل.

الحصول على ألواح تقطيع تناسب الحوض

يمكننا اختيار الألواح المخصصة لتقطيع الخضروات والفاكهة بحيث تتماشى جيداً مع مساحة الحوض، وهذا الأمر يعمل على توفير أسعار منضدة التقطيع الخاصة بالمطابخ، بجانب توفير المزيد من المساحة.

ديكورات غرفة المعيشة

يبدو أن غرف المعيشة التقليدية أصبحت شيئاً من الماضي، وبدءً من ذلك التقرير فالمساحات أصبحت ذو وظائف متعددة، بحيث تعمل على توفير أماكن مناسبة للاسترخاء، وأخرى لتناول الطعام والوجبات، وأخرى للترفيه، وأخيراً أماكن مخصصة للعمل، لذلك نجد أن غرف المعيشة التي تأخذ طابعاً هندسياً وديكورياً حديثاً أصبحت مفيدة في المقام الأول، وثانياً تظهر بشكل لائق وأنيق، إليكم أهم الأفكار الدكورية لغرف المعيشة:

تثبيت الـSmart Lighting

تقنية الإضاءة الحديثة هي واحدة من أفضل أساليب الإضاءة في عصرنا هذا، فهي تعمل على توفير المزيد من المساحة على الأرضية، حيث يتم وضعها وتركيبها من الأعلى “السقف” أو الجدران، ويمكن اختيار “الشمعدان” الذي يأتي بذراع متأرجحة إلى توفير مساحة إضافية، وهو مناسب جداً وخاصة إن كانت مساحة غرفة المعيشة ضيقة.

استبدال الأرائك بالكراسي التي تفتح وتغلق

إذا لم يكن لديكم متسع من المساحة يستوعب الأرائك والكراسي يمكنكم التخلي عن الأرائك والاستعانة بالكراسي، ولكن يجب الوضع بالحسبان إحضار الكراسي “المنطوية” التي يمكن إغلاقها أثناء القيام بالمهام اليومية، وفتحها عند الاسترخاء أو الخلود إلى النوم.

وضع الطاولات المتداخلة

هي واحدة من الأفكار الرائعة التي توفر المزيد من المساحة لغرفة المعيشة، ويقال على ذلك التصميم اسم “الإسكندنافي” حيث يتم تصميم الطاولات بأسلوب متداخل بحيث يتم الجمع بينهما في مكان واحد وتفريغهم أيضاً بسهولة تامة.

الاستفادة من الأسقف

يمكن استخدام الأسقف العالية في الحصول على المزيد من الأميال، ويتم ذلك من خلال إبراز النوافذ الطويلة، مع مراعاة اختيار الستائر العالية للحصول على المزيد من الارتفاع والتهوية، وأخيراً يمكن أيضاً استخدام أوراق الحائط الملونة.

ديكورات شقق: ديكورات غرف الأطفال

إذا كان لديكِ شقة صغيرة أو فيلا بمساحات غرف شاسعة، فإن دائماً ما يحتاج أبناءكِ إلى المزيد من المساحات أثناء نموهم، لذلك ماذا نفعل إذا كنا نمتلك منزلاً بغرفة أطفال صغيرة؟ الحصول على الإبداع مع بعض الإلهام يمكنكم من تصميم وتزيين غرف الأطفال وتحقيق قصى استفادة من الغرف:

الأسِرة ذات الوضع الرأس

إذا كان لديكم أكثر من طفل يتشاركون غرفة واضحة فمن الجيد اللجوء إلى الحيلة الرائعة…حيلة الأسِرة ذات الطابقين، ولذلك نحصل على مساحة إضافية بجانب أن لكل فرد أصبح لديه مساحته الخاصة الصغيرة، بجانب أننا نحصل على المزيد من المساحة التخزينية التي يمكننا استغلالها في العديد من الأشياء.

تعليق ملابس الأطفال

بالطبع يمكن أن يتم طوي جميع الملابس ووضعها بأدراجها المخصصة، ولكن ذلك يأخذ من الأدراج مساحات ثمينة، لذلك يمكن الاستعانة بـ”العلاقات” لوضع السترات، والسراويل، والقمصان.

صناديق الألعاب

يمكن استخدام أطراف الحوائط في صناعة بعض من الصناديق الخاصة لوضع ألعاب الأطفال أو أي من الأغراض، وذلك يتم من خلال الاستعانة ببعض الأخشاب البسيطة وينتج عنه توفير مساحة إضافية، بجانب عدم ظهور الغرفة بشكل غير منظم بسبب تناثر الألعاب في كل مكان.

نصائح لديكورات الحمام

  • استخدام الأسقف في تعليق الإضاءة منعاً لتعرضها للتلف بسبب البخار والرطوبة.
  • اختيار المصابيح المناسبة مثل “السبوتات”، وينصح باستخدام اللمبات ذات اللون الأبيض أو الأصفر.
  • وضع النباتات في أي من الأرفف غير المستخدمة بالحمام يعطي مزيداً من البهجة للعين ويمكنكم وضع “نبات السرخس” أو “زهرة الأوركيد”.
  • الاعتماد على وضع الأسقف الألمونيوم، أو الجبس.
  • الاعتماد على استخدام السيراميك، أو الرخام، أو الجرانيت لأرضيات الحمام.
  • يتم وضع الوسادات المضادة للانزلاق بالقرب من حوض الاستحمام.
  • وضع حامل المناديل، والصناديق المخصصة لوضع الملابس في زوايا الحمام.
سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
شارك المحتوى
قارن0
messenger