نصائح حول اختيارك لأفضل أنواع الخشب لغرف النوم

نصائح حول اختيارك لأفضل أنواع الخشب لغرف النوم
شارك المحتوى

هل تبحث عن أفضل أنواع الخشب لغرف النوم؟ أنت الآن في المكان الصحيح لمعرفة كل ما يخص الخشب وليس غرف النوم فقط، خاصة مع وجود أنواع كثيرة من الخشب تدخل في إنشاء الموبيليا والديكورات وصناعة أشكال متنوعة من الأثاث منها: غرف النوم، غرف الأطفال، الركنيات، الأنتريهات والصالونات، الكراسي، الطاولات، الخزائن، المكتبات وغيرهم، كما يدخل الخشب في صناعة أنماط الديكورات التي تعطي المنزل شكل جميل وجذاب، ويؤثر لون ونوع الخشب عاطفياً ونفسياً على الأفراد الموجودين في المنزل، وأجمل شيء أن تجد خشب متين وشكل جذاب يساعد ويبقى وقت طويل، ونستعرض عبر موقعنا مدونة الديار ما هي أفضل أنواع الخشب لغرف النوم وكيفية تنظيفه ومعلومات هامة عن الأثاث الخشبي بشكل عام.

أفضل أنواع الخشب لغرف النوم

يريد الجميع معرفة أفضل أنواع الخشب لغرف النوم لاختيار أحدها وصناعة الغرف منها، خاصة أن بعض الأنواع تكون قوية ومتينة وتبقى وقت طويل إن تم صناعة الغرف منها بإتقان وتمت المحافظة عليها بشكل جيد، ويمكن استخدام العديد من أنواع الأخشاب في صناعة غرف النوم للمميزات والخصائص الموجودة بها عند الاختيار أبرزها: الصلابة، اللون الجيد، التكلفة المقبولة مقارنة بأنواع أخرى، وعن أفضل أنواع الخشب لغرف النوم فهي كما يلي:

خشب الجوز

أول أنواع الخشب في قائمة أفضل أخشاب غرف النوم ويتم صناعته من أشجار الجوز، حيث يتميز بالقوة والصلابة وأنه مقاوم للصدمات، ويفضل الكثير من الأفراد هذا الخشب لأنوانه الغنية وهي مزيج بين البني الفاتح والداكن مع وجود خطوط بنية غامقة به، ويحتوي هذا الخشب على قشرة داخلية لونها مائل للأبيض ويكاد يكون رمادي، ويتميز بأنه خشب خفيف وقوي في نفس الوقت.

اقرأ كذلك أفضل أنواع الأبواب المصفحة ومقاساتها وأسعارها ومميزاتها.

خشب الماهوجني

نوع آخر من أفضل أنواع الخشب وأكثرها شعبية وشهرة في صناعة الأثاث وليس غرف النوم فقط، ويتم استخراج هذا الخشب من أشجار الماهوجني الصلبة والاستوائية، ومن أهم مميزاته خلوه من الفراغات والتجاويف وصلابته الكبيرة جداً، ولونه يميل إلى البني الأحمر ويكون غامقاً مع الوقت، وهو خشب ثقيل ومميز في صناعة الأثاث.

خشب البتولا

يتم استخراج خشب البتولا من أشجار البتولا الموجودة في نصف الكرة الأرضية الشمالية تقريباً، وأهم ما يميزه هو توافره بسهوله وأنه قليل التكلفة مقارنة بالصلابة والمتانة التي يتميز بها، وعن لونه فيميل إلى البني الفاتح المُحمر ويحتوي على قشرة داخلية ذات اللون الأبيض، بينما وزنه ليس ثقيلاً ولا خفيفاً وهو متوسط بعض الشيء.

خشب البلوط الأحمر

يعد خشب البلوط الأحمر من أفضل أنواع الخشب لغرف النوم ويتوجد بكثرة ويمتاز بسهولة الحصول عليه، ورغم ذلك فهو مقاوم للعفن الفطري ومن الأخشاب الثقيلة والصلبة التي لا خوف منها، ويميل لون خشب البلوط للأحمر الخفيف المائل إلى اللون الأشقر.

خشب الزان

هو نوع من الأخشاب الثقيلة الغنى عن التعريف خاصة في منطقة الشرق الأوسط والدول العربية، ويتم صناعة هذا الخشب من أشجار الزان الموجودة في أوروبا وأمريكا الشمالية وأسيل، ويتميز بقوته الكبيرة وأنه مقاوم للصدمات والتآكل، كما يتميز بلونه الوردي المائل إلى البني المُحمر من الخارج والداخل، ويحتوي خشب الزان على قشرة داخلية باللون الوردي الكريمي وهو من أفضل أنواع الخشب لغرف النوم.

خشب الكرز

يُستخرج هذا الخشب من أشجار الكرز ليستخدم في صناعة تصاميم المنحنيات، ورغم ذلك فهو خشب قاسي متوسط الوزن يتحول يتوافر باللون البني الفاتح المائل إلى اللون الوردي، ومع الوقت قد يتحول لونه إلى البني المُحمر.

خشب القبقب

يُستخرج هذا الخشب من أشجار القبقب الموجودة بكثرة في دول آسيا، ويتميز بأنه قوي ومتين ويمكن تنظيفه بسهولة كبيرة ومن الصعب جداً أن تحدث الشقوق به، وعن لون خشب القبقب فهو يميل للأبيض الكريمي أو المُحمر، ويتميز بالصلابة المتوسطة لكنه ليس أقوى أنواع الأخشاب في هذه القائمة.

خشب الساج

يُصنع خشب الساج من أشجار الساج المنتشرة في مناطق استوائية أبرزها تايلاند والهند، وهو نوع قاسي من الخشب ومتين جداً يتوافر باللون البني المائل للذهبي، وهذا سبب مقاومته للتعفن والتآكل، ويتحول لون هذا الخشب ليكون أغمق مع مرور الوقت لكن ليس أضعف من حيث الصلابة لأنه من الأخشاب الثقيلة.

خشب الطقسوس

يُصنع هذا الخشب من أشجار الطقسوس التي تتواجد بكثرة في جبال أوروبا، ويتميز بأنه مقاوم للحشرات بفضل متانته ومرونته الكبيرة وهو سهل التشكيل والتثبيت في صناعة الموبيليا، حيث يتميز باللون المائل للبرتقالي وهو ذو ملمس سلس وناعم ومتوسط الوزن على عكس باقي الأخشاب الأخرى.

خشب الورد

يعد هذا الخشب من أفضل أنواع الخشب لغرف النوم لأنه ثقيل وصلب ويتميز باللون البني الذهبي المائل إلى اللون الأرجواني مع وجود خطوط بنية غامقة به، ويتم صناعته من أشجار الورد المنتشرة في مناطق استوائية أبرزها مدغشقر والهند، لكن من الصعب تشكيل والعمل عليه لهذا يحتاج وقت وجهد كبير.

خشب الصنوبر

هو نوع من أنواع الخشب اللين والمرن بشكل كبير، وهذا السبب لوجود أشكال وأنواع كثيرة منه يتم استخدامها في صناعة الأثاث والموبيليا وتصاميم الديكور، وأشهر أنواع حشب الصنوبر ما يلي:

  • الخشب العزيزي: قد تكون سمعت به من قبل أنه يستخرج من أشجار الصنوبر المتواجدة بكثرة في دول شرق أمريكا الشمالية وتُعرف هناك باسم Pitch Pine، ويتميز هذا الخشب بمقاومته للتحلل والاحتراق والملمس اللين والناعم واللون البني المُحمر، كما يحتوي على قشرة داخلية بيضاء تميل إلى اللون الأصفر.
  • خشب الصنوبر الأبيض: يُصنع هذا الخشب من أشجار الصنوبر البيضاء التي تتواجد كثيراً في دول شرق أمريكا الشمالية، ويتميز بأنه يمتص الرطوبة وعند التعرض إلى أشعة الشمس يتحول لونه من البني المُحمر الفاتح إلى اللوم الأصفر الذهبي مما يعطيه مظهر جمالي رائع.
  • خشب الصنوبر البرازيلي: هو من أفضل أنواع خشب الصنوبر ويتم صناعته من أشجار الصنوبر الموجودة في أمريكا سواء الشمالية أو الجنوبية، حيث يتميز بسهولة تشكيله والعمل به رغم صلابته الكبيرة، وأهم مميزاته خلوه من الفجوات والثقوب ولونه البني الفاتح الجميل مع وجود خطوط حمراء به.

كيفية الحفاظ على الخشب

مهما كان النوع الذي تختاره من القائمة السابقة من أفضل أنواع الخشب لغرف النوم، يجب أن تقوم بتنظيفه باستمرار لكي لا يبهت لونه أو يتلف، ويمكن اتباع الطرق التالية:

  • يمكنك تنظيف الخشب بوصفة تتكون من ثلاث ملاعق من الخل وكوب من الماء، ثم ترطيب منشفة بالمحلول ومسح الخشب بها بحركة دائرية، ويجب تجفيف الخشب بعد الانتهاء، ويمكنك إضافة بعض الصابون للمحلول للتقليل من الرائحة القوية للخل.
  • لإزالة البقع من الخشب قم بإضافة معجون الأسنان الكريمي عليها ثم فركها بمنشفة ناعمة حتى تزول.
  • يمكنك أيضاً استخدام وصفة تتكون من ملعقة كبيرة من صودا الخبرة ومثلها من معجون الأسنان، خاصة للبعض الصعبة ويتم فركها بها حتى تزول ثم تجفيف الخشب جيداً.
  • لإزالة بقع الحبر من الخشب استخدم وصفة تتكون من ملعقة صودا الخبز ومثلها من الماء ووضعهم على البقعة وفركها جيداً بمنشفة ناعمة حتى تختفي، ثم تجفيف الخشب بشكل جيد كما الطرق السابقة.
  • إن أردت تلميع الخشب يمكن استخدام وصفة تتكون من كيسين من الشاي ووضعهم في الماء المغلي وتركه يبرد، ثم استخدام قطعة قماش ووضعها في الشاي ومسح الخشب بها.
  • كما يمكنك تلميع الخشب بثمن كوب من زيت بذور الكتان مع ربع كوب من عصير الليمون وثمن كوب من الخل النقي، ثم خلط المكونات ومسح الخشب بها وتجفيفه بعد الانتهاء.
  • الأفضل أن تستخدم الطرق السابقة على منطقة مخفية تجنباً للتسبب في أي ضرر للخشب، مع عدم التلميع أكثر من مرتين سنوياً لكي لا يتلف.

أسئلة شائعة عن الخشب؟

من أكثر الأسئلة الشائعة عن أفضل أنواع الخشب لغرف النوم ما يلي:

ما هي أفضل أنواع الخشب للاثاث؟

هناك أخشاب شائعة تستخدم في صناعة الأثاث والموبيليا أبرزها ما يلي:خشب الماهوجني، خشب الزان، خشب البلوط أو السنديان.

لماذا يستخدم خشب الزان لغرف النوم؟

رغم أنه ليس الأقوى لكنه الأشهر ويستخدم في قوائم غرف النوم أي الجهتين يمين ويسار وسفلي وعلوي لأنه قوي ويتحمل ويتميز بالصلابة.

بهذا ينتهي مقالنا عن أفضل أنواع الخشب لغرف النوم وتعرفنا فيه على الخشب بشكل عام وأفضل أنواعه لغرف النوع وكيفية الحفاظ عليه عن طريق تنظيفه وتلميعه، من يملك سؤال أو استفسار سوف نجاوب عليه في التعليقات بالأسفل عبر مدونة الديار العصرية.

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
شارك المحتوى
قارن0
messenger