مدينة طربول الصناعية Tarboul city

مدينة طربول الصناعية Tarboul city
شارك المحتوى

مدينة طربول الصناعية

قد يكون هذا الإسم جديد على مسامع الكثيرين منا، وقد تكون أنت ممن لم يسبق له أن سمع عن مدينة طربول الصناعية من قبل، ولذا دعني أسرد لك كل ما تريد معرفته عن هذه المدينة الصناعية العملاقة، فقد تم إطلاق هذا الإسم على مشروع ضخم يتم العمل عليه في الوقت الحالي ألا وهو مشروع إنشاء مدينة صناعية عملاقة من المستهدف أن تكون من أكبر المدن الصناعية في مصر والمنطقة، ولا سيما مع التقنيات الحديثة التي يتم إدخالها للمدينة وأيضاً الخدمات اللوجيستية الفاخرة التي يتم توفيرها داخل المدينة الجديدة.

ومع حرص الدولة على دعم المجال الصناعي في مصر، نجد أن الحكومة المصرية تقوم بعقد شراكات مع رجال الأعمال في مختلف التخصصات وذلك بهدف تنفيذ مجموعة من المشروعات القومية التي تساعد في النهوض بالحركة الصناعية في مصر، وكان أحد هذه الشراكات هو التعاون القائم بين شركة GV للتطوير العقاري والهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، وذلك لتطوير مشروع مدينة طربول الصناعية والتي ستساعد في جلب فرص الاستثمار الجديدة داخل البلاد بجانب توفير الكثير من فرص العمل في السوق المصري وأيضاً فرص معيشة أفضل.

طربول الصناعية

طربول الصناعية

مدينة طربول الصناعية Tarboul city

يجري في الوقت الذي نكتب فيه هذا المقال العمل بكل قوة على إنهاء أكبر جزء من مدينة طربول الصناعية وذلك لتصبح وجهة جذابة للاستثمال العالمي، حيث تم تصميم المدينة لتصبح هي رائدة المستقبل الصناعي في مصر، ولا سيما أنها تعد أول مدينة صناعية ذكية داخل الدولة، وقد صرح المهندس شريف حمودة رئيس شركة GV في أحد المؤتمرات الصحفية أن أحد أهم أهداف المدينة هو العمل على جذب الاهتمام الدولي لقطاع الصناعة داخل مصر وذلك بهدف زيادة معدل الاستثمارات الأجنبية في السوق المصري.

ولعل أحد الأهداف التي سيعمل عليها هذا المشروع هو تحسين مستوى المعيشة للمواطن المصري وذلك من خلال تركيز الدولة على التنمية الصناعية والاقتصادية، وهذا بالطبع سينعكس بشكل مباشر على حياة المواطنين، ولا سيما أن مشروع بهذا الحجم سيساعد على توفير عدد كبير جداً من فرص العمل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وهذا بالطبع سيساعد في تحسين المستوى المعيشي لشريحة كبيرة من المستفيدين من هذا المشروع، ولا سيما أن الدولة تستهدف استثمار 125 مليار جنيه في قطاع التصنيع داخل مدينة طربول الصناعية وهو رقم كبير سيحدث فارق في حجم المشروع.

اطلع كذلك على قطار المونوريل الجديد: أحدث وسائل النقل في مصر

الموقع الاستراتيجي مدينة طربول الصناعية

يعد مكان المشروع أحد أهم عوامل جذب الاستثمار سواء الخارجي أو الداخلي في المشروعات الجديدة، وتتميز مدينة طربول الصناعيةبموقع استراتيجي مميز يجعلها وجهة مميزة للمستثمرين من خارج مصر وداخلها، فقد تم إنشاء المدينة على مساحة تزيد عن 109 مليون متر مربع، وذلك ضمن منطقة تسمى جبل طربول. فإذا نظرنا لموقع المدينة بشكل أكثر تفصيلاً سنجد أنها تجمع بين جميع المدن المهمة والرئيسية في مصر والتي تشمل مدينة حلوان والسادس من أكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة  والعين السخنة ومدينة الجلالة كما أنها مربوطة أيضاً بنهر النيل.

وهذا الموقع الاستراتيجي الذي تتميز به المدينة سيساعد بشكل كبير في تطوير الصناعات المختلفة داخل المدينة، وفيما يخص تسهيل عمليات النقل والتشحن والتوريد فنجد أن المدينة تم ربطها بشكل جيد بمجموعة من الطرق الرئيسية وهي طريق القاهرة أسيوط، الطريق الدائري الإقليمي، طريق القاهرة العين السخنة، الكريمات طريق الزعفرانة والفيوم طريق أكتوبر، هذه الشبكة من الطرق المربوطة بالمدينة ستسهل حركة المرور داخل وخارج المدينة وستجعل عمليات نقل وشحن المنتجات داخل وخارج المدينة أمر ميسر بشكل كبير، وهذا من شأنه أن يساعد على دفع الكثير من المثتثمرين للعمل في مدينة طربول الصناعية.

مدينة طربول الصناعية

مدينة طربول الصناعية

مدينة طربول الصناعية والمعايير العالمية

إذا بدأنا في النظر أكثر في تفاصيل المدينة ستبدأ في الانبهار من كيفية الاهتمام بجميع جوانب وتفاصيل التصميم الذي يتم العمل عليه في المدينة، فقد تم تصميم المدينة وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات العلمية المتبعة في إنشاء المدن الصناعية، ولا سيما أن التركيز لا يعتمد فقط على الجزء الصناعي داخل المدينة بل يتم العمل على دمج أحدث تقنيات التصنيع، كما يتم أيضاً اتباع منهج الاستدامة والذي يساعد على التطور في المستقبل بشكل مرن قدر الإمكان، وفي هذا السياق تم وضع مجموعة من الأهداف لهذه المدينة وهذه الأهداف هي:

  • أول مدينة ذكية في مصر: والمقصود بكلمة ذكي هنا هو التصنيع الذكي و المرافق الذكية و اللوجيستيات الذكية وأيضاً التدريب الذكي.
  • مدينة خضراء وصديقة للبيئة: وهذا يعني أن المدينة ستعمل على استخدام الموارد بشكل أكثر ذكاءً وكفاءةً، بجانب العمل على استخدام حلول الطاقة البديلة ولا سيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وأيضاً سيتم العمل على إعادة تدوير المخلفات الصناعية ونفايات المصانع مما يتوافق مع مقتضيات حماية البيئة والحفاظ على المناخ.
  • مدينة صناعية تصلح للمعيشة: في الحقيقة أن مدينة طربول الصناعية ليس فقط مدينة صناعية، بل هناك جانب آخر للمدينة فمن المتوقع أن تكون المدينة صالحة للمعيشة، وهذا ما يعمل عليه المصممون من توفير سبل الحياة المريحية للمقيمين في المدينة بما يضمن مستوى حياة عالي الجودة، وفي سبيل ذلك تقوم شركة GV بتقديم مجموعة من الخدمات والمشاريع السكنية الفاخرة بجانب إنشاء المراكز التجارية ومجمعات الأعمال والخدمات الترفيهية والإجتماعية وغيرها من المشاريع التي تضمن مستوى جيد للمعيشة في المدينة.
مدينة طربول الصناعية

مدينة طربول الصناعية

مدينة طربول الصناعية بالأرقام

عندما تم الإعلان عن شعار مدينة طربول الصناعية وهو “مدينة صناعية ذكية- صديقة للبيئة- صالحة للعيش في قلب شبكة التجارة في مصر ومجهزة ببنية تحتية حديثة، بما يتماشى مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والاستدامة والتنمية الشاملة ورفاهية الإنسان” تم العمل بشكل حقيقي على تحقيق جميع جوانب الشعار بما يحقق أكبر استفادة لجميع الأطراف المشتركة في هذا المشروع، وتبني الدولة المصرية على هذا المشروع الكثير من الآمال، وعلى رأسها أن يكون هذا المشروع هو القاطرة التي تجر عربة الصناعة في مصر، وأن يضع مصر في قائمة الإقتصاديات القوية عالمياً.

وإذا ألقينا نظرة على ما تم إنجازه حتى وقتنا الحالي في المدينة سنجد أنها تحتوي حتى الآن على 12 منطقة صناعية مختلفة فيما بينها من حيث طبيعة العمل، بالإضافة إلى 150 مصنع تم حجزها بشكل فعلي قبل بدء العمل في المدينة، ويتم الآن العمل في البنية التحتية وتطبيق أحدث التقنيات من الأنظمة والمرافق الذكية داخل المدينة، وفيما يلي سنعرض تفاصيل المدينة بالأرقام لكي تكون الصورة أكثر وضوحاً حول حجم الأرقام المستهدفة.

  • المساحة الإجمالية للمدينة: 109 مليون م 2
  • المساحة السكنية: 6 مليون م 2
  • المنطقة الصناعية: 41.3 مليون م 2
  • الميناء الجاف 1.5 مليون م 2
  • خدمات الإدارة التجارية: 10 مليون م 2
  • المناطق اللوجستية: 4.3 مليون
  • المحور الرئيسي: 9 مليون م 2
  • عدد المصانع: 13 ألف مصنع
  • فود فالي: 7.5 مليون م 2
  • مدينة الرخام: 5.5 مليون م 2
  • مدينة مواد البناء: 6.5 مليون م 2
  • مدينة الصناعات البلاستيكية والكيماوية: 6.1 مليون م 2
  • الهندسة والصناعات الخفيفة والصناعات ذات القيمة المضافة: 7.1 مليون م 2
  • المنسوجات والملابس الجاهزة والصناعات الطبية: 15 مليون م 2

ووفقاً لكل هذه الأرقام فنحن بلا شك أمام مشروع عملاق سيشكل تطور كبير في مستقبل الصناعة في مصر على توفير المزيد من فرص العمل للشباب داخل مصر وهو بالتأكيد سيساعد على تحسين مستوى المعيشة في المجتمع خلال السنوات القادمة.

مدينة طربول الصناعية

مدينة طربول الصناعية

أهم الشراكات الاستراتيجية فى Tarboul city :

تأسست كشركة مشتركة بين شركتي جي في للاستثمارات و طاقة عربية لإدارة وتطوير مدينة طربول. قام فريق من المهندسين والفنيين بالانتقال إلى موقع المشروع وبدأوا في تنفيذ الخطط والمشروعات المخصصة للمدينة.

شركة طاقة طربول :

مشاركة في “منتدى التعاون مصر – روسيا 2023 ,  شاركت شركة جي في للاستثمارات في هذا المنتدى الهام الذي يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر و جمهورية تتارستان الروسية. وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع شركة “Industrial Cluster of the Republic of Tatarstan” الروسية لبناء آليات جديدة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات.

الاتفاق المبدئي مع هيئة ميناء سنغافورة الدولية:

تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع هيئة ميناء سنغافورة الدولية لدراسة المنطقة اللوجستية والميناء الجافة لمدينة طربول. يهدف هذا التعاون إلى تطوير المنطقة ورفع مكانتها على الساحة العالمية.
شراكة مع شركة أورنج مصر للاتصالات: أعلنت شركة أورنج مصر عن شراكة رسمية مع شركة جي في للاستثمارات لتنفيذ مشروع بنية تحتية ذكية في مدينة طربول.
شراكة مع “الشرق الأدنى للخدمات والتنمية المستدامة” (NES): وقعت الشركة شراكة استراتيجية مع “الشرق الأدنى للخدمات والتنمية المستدامة” لتقديم خدمات الجودة في مدينة طربول، وفقًا لمعايير الاستدامة والتنمية الشاملة.

Tarboul city

Tarboul city

اتفاقية لمشروع الهيدروجين الأخضر:

تم التوقيع على اتفاقية ثلاثية بين GV، Amarenco، Solarize و H2 لبدء الدراسة التنفيذية لمشروع الهيدروجين الأخضر في مدينة طربول.

آخر التطورات في الموقع:

  • الانتهاء من الطريق الرئيسي بعرض 100 م ( R1 ) من بدايته حتى الميناء الجاف.
  • إتمام المرحلة الأولى من الطريق الدائري الموازي لطريق الجيش ( R2 )
  • الانتهاء من الطرق العرضية 7 – 10 12
  • الانتهاء من توصيل خط المياه الرئيسي من مصدر المياه إلى المدينة وحتى الخزان العلوي.
  • الانتهاء من استخراج التصاريح اللازمة لتنفيذ الوصلة المارة تحت طريق الجيش، ومن المقرر أن يتم تجربة ضخ
  • المياه خلال شهر ونصف من تاريخه
  • الانتهاء من جميع أعمال الطرق الداخلية لمنطقة الخمسميات وسيتم بدء أعمال المياه والصرف الصحي خلال 10 أيام، وتم توريد المواسير الخاصة بالمشروع.
  • الانتهاء من أعمال التشجير للطرق الرئيسية وإدارة الموقع.
  • الانتهاء من اعمال التشجير للطريق الدائري الموازي لطريق الجيش الخارجي.
  • تم التعاقد لتوريد الأعمدة والكشافات التي تعمل بالطاقة الخضراء لإنارة الطرق الرئيسية والفرعية وسيتم التركيب والتشغيل في خلال 15 يومًا.
  • نزول الكرفانات الخاصة بكل من شركة طاقة – شركة هيلز – شركة أورنج ss – شركة التوماس – شركة نوستروداي , وجاري نزول الكرفانات الخاصة بشركة اريثك في 1/9/2023.
مدينة طربول الصناعية Tarboul city

مدينة طربول الصناعية Tarboul city

الاسعار والمساحات المتاحه داخل مدينة طربول :

أسعار الأراضي بمدينة طربول وطرق السداد :

  • أسعار الصناعي تبدأ من 2300 وحتى 2500 مع مراعاة فرق التميز.
  • تقسيط على 6 سنوات ودفعة مقدمة 10%.
  • أسعار المخازن والتجاري تبدأ من 2800 مع مراعاة فرق التميز.
  • تقسيط على 4 سنوات ودفعة مقدمة10%. 

مساحات الارضي المتاحة داخل مدينة طربول :

تبدا المساحات داخل مدينة طربول من 500 متر مربع ومضاعفتها وتصل الي حسب طلب كل عميل.

أسعار المصانع الجاهزة بمدينة طربول وطرق السداد :

الاسعار تبدا من 5,800,000 جنيه مصري من مبادرة البنك المركزي المصري.
وفتره سداد تصل الي 10 سنوات بدون مقدم , بفائدة 5% متناقصة.
مع العلم ان اول قسط سيكون بعد الاستلام بتاريخ 12/2024.

النماذج المتاحة داخل مدينة طربول بالنسبة للمصانع الجاهزة:

  • نموذج ( أ ) مساحة الارض 525 متر مربع , و المساحة البنائية 360 متر مربع علي طابق واحد فقط.
  • نموذج ( ب ) مساحة الارض 750 متر مربع , و المساحة البنائية 525 متر مربع علي طابق واحد فقط.

مواصفات التسليم المتاحة داخل مدينة طربول :

مواصفات تسليم الارضي:
التسليم بعد 6 شهور من تاريخ التعاقد ويتم تسليم الارض بجميع المرافق مياه وصرف وكهرباء واتصالات.

مواصفات تسليم المصانع الجاهزة:

التسليم سيكون بتاريخ 12/2024

  • هيكل معدني ذو بحر 15 متر , والارتفاع عند الاطراف 7 امتار , والارتفاع عند المنتصف , 8 امتار.
  • التغطيات بصاج مجلفن ملون معرج سمك 0.7 ميليمتر جلفنه 90.
  • ارضيات خرسانية ممسوسة بالهليكوبتر , عليها مانع احتكاك أسمنتي.
  • نقطة صرف , ونقطة تغذية , ولوحة كهربائية فرعية.
  • المنطقة الامامية مجهزة ببلاط أسمنتي انترلوك يتحمل أحمال التخزين.
  • باب رئيسي علي ارتفاع 4 أمتار , وعرض 3 أمتار , يفتح يدويا ( باب معدني يفتح للأعلي ).
  • الألوان الخارجية وفقا لكود المدينة.
  • باب هروب أفراد بأبعاد 1 متر في 1.20 متر , مزود بطبلة تفتح للخارج للطوارئ.

أعمال اضافية يمكن للعميل طلبها بتكلفة اضافية :

  • اقامة دور ميزانين.
  • اضافة ونش علوي للهيكل المعدني.
  • تزويد الباب الرئيسي بموتور كهربائي للفتح والاغلاق.
  • تغطية الارضية بالايبوكسي.
  • تغيير التغطيات لتكون سندوتش سمك 5 سنتيمتر او 4 سنتيمتر طبقا لطلب العميل.
  • اقامة غرف داخلية للملابس او حمامات.

 

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
شارك المحتوى
قارن0
messenger