عزل الأسطح من الحرارة والماء والرطوبة والمواد المستخدمة للعزل

عزل الأسطح من الحرارة والماء والرطوبة والمواد المستخدمة للعزل
شارك المحتوى

أكثر من 25% من الحرارة والرطوبة تتغلغل إلى المنازل عبر الأسقف والحوائط، وتلك تعد مشكلة كبيرة جداً!! ولكن الخبر السار هو أنه يمكن تركيب عزل الأسطح والحوائط بكل سهولة، فعزل الأدوار العليا يتم بالعديد من الطُرق، ولكن الشائع إما يتم وضعه بين حِزم الزوايا الداعمة للسقف، أو من خلال العوارض الأفقية المنتشرة طوال الأرضية، ولكن أي من تلك الحالتين فبالطبع قد حصلتم على حرارة أقل مما تتوقعون.

لذلك نجد أن دخول فصل الصيف / الشتاء نلاحظ ارتفاع / انخفاض درجة الحرارة بالخارج، وبالطبع من الجيد أن نلجأ إلى الاعتماد على أحدث وسائل عزل الأسطح وبالتالي ينتج عن ذلك إبقاء المنازل والغرف بدرجات الحرارة المعتدلة من خلال منع دخول الحرارة أو الرطوبة، ولكن يبقى السؤال الأهم وهو ما هي أفضل طُرق عزل الأسطح؟ السطور القلائل التالية تجيب عن ذلك السؤال….فضلاً تابعونا.

ما هو عزل الأسطح؟

هو عبارة عن مواد مستخدمة يتم إضافتها على أسطح المنازل لتقوم بالحماية، وهي في نفس الوقت تعمل كحاجز يمنع تدفق الحرارة الزائدة، أما عن مبدأ العزل فهو يقتصر على بعض العوامل التي يجب ذكرها وهي تتمثل في:

  • الإشعاع: فمن خلاله يتم نقل الحرارة عبر الخطوط المستقيمة.
  • الحَمل الحراري: ومن خلاله تذهب الحرارة إلى أعلى، مقابل أن الهواء البارد يظل ساكناً في الأسفل.
  • التوصيل: وهو عبارة عن خط توصيل من خلاله تحصل كافة المواد على الحرارة.

المواد المستخدمة في عَزل الأسطح

كافة المواد التي يتم الاعتماد عليها في عزل الأسطح تعمل داخل سلسلة كاملة من الألياف ومن أهمها الألياف الزجاجية والصوف الصخري والسليلوز، وإليكم أهم المواد التي تستخدم في العزل وهي:

البيرلايت والفيرميكوليت:

وهي عبارة عن حبيبيات صغيرة تتميز بوزنها وحجمها الصغيرين، ,وتم التعرف عليها لأول مرة عام 1950، ولكن من أين تكونت؟ تكونت تلك المواد نتيجة لتسخين بعض الكريات المصنوعة من الصخر، ولكن لا يتم الاعتماد على تلك المواد كثيراً في الفترات الحالية نظراً لاستحداث طُرق جديدة للعزل، أما عن طريقة وضعها فهي تتمثل في مزجها مع قليل من الإسمنت ومن ثَم توزيعها على مكان العزل.

البولي يوريثان:

مواد العزل التي تم صنعها من “الرغوة” هي أكثر المواد انتشاراً مثل المادة التي نتحدث عنها، أما عن شكلها فقد تجدونها تظهر على هيئة نوعان من الخلايا “المفتوحة” و “المغلقة”، أما عن النوع الأول ينتج عنها ملمس ناعم جداً حيث لا يتواجد بها الفقاعات نتيجة لعدم وجود الهواء وفي نفس الوقت هي ذات كثافة قليلة جداً، أما عن تكوين تلك المادة فهي عبارة عن خلايا تحتوي على غاز قليل التوصيل وعند وضع الغاز بها تتسع رغوة المادة سريعاً ويتم توزيعها.

يوريا فورمالدهيلد:

في الحقبة المنصرمة وخاصة عام 1970 كانت تلك المادة هي بمثابة مادة العزل الأولى، ولكن بمرور عام على اكتشافها حظر استخدامها للمنازل وذلك بسبب الانبعاثات الصادرة منها، ولكن الآن لا ضرر من استخدامها لغير المنازل وأصبحت تستخدم لكافة المباني الصناعية، والمنشآت التجارية.

السليلوز:

نستهل حديثنا عن تلك المادة بأن صنعها مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالورق، حيث يعتمد في تصنيعها بالمقال الأول على ورق “المجلات والصحف” والعديد من المواد التي تم إعادة تدويرها مرة أخرى، وما يحدث هنا هو الإتيان بالأوراق والقيام بتفتيتها ليتم تحويلها بعد ذلك إلى ألياف وتوزع كعازل، والجدير بالأمر أن تلك المادة تستخدم أيضاً كمادة “مقاومة للحرائق” بالطبع هو شيء مذهل أليس كذلك!! ولكن لا بد بمزجها أولاً بـ”كبريتات الأمونيوم” مع “البورات المدمجة”.

عزل الأسطح من الحرارة

ارتفاع درجة حرارة الأسطح هي من أكثر المشكلات شيوعاً بالمنازل، وعند الحديث عن العزل الحراري فهو يتم بالاعتماد على بعض المواد العاكسة للإشعاعات الحرارية ومنع امتصاصها عبر السقف، والطريقة المثلى لعمل هذا النوع هي توزيع تلك المواد بين الأسطح المتلامسة، وللحديث عن أفضل المواد المستخدمة لعزل الأسطح الحراري فهي:

  • العزل السائل بين الجسمين المتلامسين.
  • العزل الزجاجي مثل “اللباد” وهو من أكثر الأنواع شيوعاً واستخداماً.
  • العزل الذي يتم استخراجه بالاعتماد على مصادر حيوانية مثل “الشعر” و “الصوف”.
  • السوائل الرغوية، والعزل الصناعي المتمثل في “المطاط” والتي تتوافر على هيئة “ألواح” أو “بخاخات”.
  • القطن.

عزل الأسطح من الماء

بالكاد تتضررون من تسرب الماء إلى منازلكم سواء في غُرف المعيشة، أو المطبخ، أو الحمام أو أي من الغرف!، حيث نجد بعض الأشخاص أنهم يعانون من تسرب الماء من أحد جيرانهم بالأدوار العلوية، ولكن لا داعي للقلق فالحل لدينا، فالعزل المائي بشأنه العمل على حل تلك المشكلة، والتخلص التام من الرطوبة داخل جدران المنزل، وإليكم أهم أنواع عزل الأسطح المستخدمة في منع تسرب المياه وتغلغلها:

عزل اليوريثان:

وهي من أرخص أنواع العزل ويتم وضعها من خلال توزيعها عبر السطح، وتتميز بمرونتها ومنعها التام لتسريب المياه إلى منازلكم ومن خلالها توفرون تكاليف الصيانة المبالغ بها من حين لآخر.

طلاء البيتومين:

وهو يعمل بمثابة طبقة حماية تقي الأسقف وتحد من تسربات المياه الناتجة من الأمطار أو حتى وجود مشكلات بخطوط المياه داخل الجدران.

غشاء البيتومين:

وتم اشتقاق تلك المادة من مادة “البيتومين”، ومن أهم مميزاته هو ثباته الشديد على الأسطح بعد توزيعه جيداً في الأماكن المراد عزلها.

عزل المياه السائل:

ويتم الاعتماد أيضاً على تلك الطريقة بشكل شائع جداً، ويتم وضع بعض الطبقات السائلة على السطح.

عزل المياه الإسمنتي:

وهو عبارة عن مزيج تم صنعه خصيصاً من الإسمنت ويعمل خصيصاً على منع تسربات المياه وتدفقها للأماكن غير المرغوب بها.

عزل الأسطح من الرطوبة

يمكن القول أن الرطوبة يمكن أن ينتج عنها العديد من المشكلات بالأسطح، وبالتالي قد نجد العديد من التشققات التي أصابت الأسطح الخرسانية بسبب عوامل الرطوبة، ولكن ما هي الطريقة الصحيحة لحل تلك المشكلة؟ الإجابة تكمن في الاعتماد على:

الإسفلت:

توجد تلك المادة في الأسواق ومنتشرة كثيراً وتأتي على شكل “براميل” متوسطة الحجم، وطريقة وضعها تتم من خلال تسخين الإسفلت وصهره على النار ونتركه بعض الوقت حتى نحصل على شكل السائل، بعد ذلك نقوم بتوزيع الإسفلت على المنطقة المراد عزلها ونتركه حتى تمام الجفاف.

السيليكا:

هي من أكثر مواد العزل قوة، ولكن طريقتها الصحيحة تكون أثناء صب الخرسانة حيث تمزج مع الإسمنت، ومن خلالها نحصل على مزيج إسمنتي بجزيئات قوية وسميكة تمنع الرطوبة.

الفلين أو البولسترين:

تأتي تلك المواد على هيئة “بلوكات” متوسطة الحجم وتوضع مباشرة على الأسطح، وبعد ذلك يتم وضع طبقات خفيفة من الإسمنت فوقها، وبذلك نجد أنها وسيلة عزل حديثة بعض الشيء لكنها مفيدة جداً.

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
شارك المحتوى
قارن0
messenger