أنواع الخشب الطبيعي

أنواع الخشب الطبيعي
شارك المحتوى

عندما تفكر في شراء أو تصنيع أثاث جديد تجد نفسك أمام خيارين وهما إما استخدام الخشب الطبيعي أو الخشب الصناعي في الأثاث، ويفضل الكثير الخشب الطبيعي في صناعة الأثاث أو حتى في بناء المنزل بشكل كامل، وأيضاً في الكثير من الاستخدامات الأخرى، ولعل السبب وراء ذلك هو ما يتميز به الخشب الطبيعي من العديد من المزايا سواء الإحساس بالدفء أو المظهر الجميل والأنيق، وفي هذا الموضوع سنعرض بشكل مفصل أنواع الخشب الطبيعي ومميزات وعيوب هذه الأنواع والاستخدامات المناسبة لكل نوع.

أنواع الخشب الطبيعي

أنواع الاخشاب الطبيعية كثيرة، والتي تختلف باختلاف نوع الشجر المستخلص منه الخشب، ويختلف كل نوع عن الآخر في المميزات والعيوب ومن ثم في الاستخدامات التي يستخدم فيها، كما يختلف الخشب من حيث السعر أيضاً وفقاً لتوافر هذا النوع بكميات كبيرة او ندرته في السوق، وفيما يلي نعرض أهم أنواع الاخشاب الطبيعية:

خشب الزان

يعد خشب الزان من أكثر أنواع الخشب الطبيعي شهرة من حيث الاستخدام، وذلك يرجع للميزات العديدة التي يتميز بها هذا النوع، فهو يتميز بالمتانة والصلابة وتحمل الضغط، بجانب قابليته للتشكيل والزخرفة للحصول على أشكال عصرية وجميلة، ولكن في المقابل تعتبر أحد عيوب خشب الزان هو أنه يمتص الرطوبة بسهولة.

ويستخدم خشب الزان في صناعة الأثاث في المنازل ولا سيما الطاولات والمكاتب وأجزاء من غرف النوم، كما يدخل في صناعة المطابخ وذلك لما يتميز به من أنه عديم الرائحة، ولديه القابلية لمقاومة الصدمات الشديدة، وغير ذلك من المزايا التي تجعل خشب الزان من أفضل أنواع الخشب الطبيعي وأكثرها انتشاراً.

مميزات خشب الزان

  • الصلابة والمتانة.
  • يتحمل درجات الحرارة العالية.
  • لا يتعرض للتقوس بسهولة.
  • لا يتعرض للتسوس.
  • يتميز بالمرونة وسهولة التشكيل بالبخار.
  • يتميز بالأناقة والفخامة ولا سيما بعد دهانه وتلوينه.

عيوب خشب الزان

  • سعره مرتفع مقارنةً بالأنواع الأخرى.
  • يتعرض لمشاكل الرطوبة.

خشب أشجار السنديان أو البلوط

يعد خشب البلوط أحد أكثر أنواع الأخشاب استخداماً في تصنيع أثاث المنزل على مدار عشرات أو مئات السنين، ولا سيما مع توافر هذا الخشب بكميات كبيرة بجانب مميزاته الكثيرة مثل المتانة والصلابة وسهولة التصنيع والتشكيل، ومن أهم مميزات هذا الخشب هو وجود حبيبات فيه تعطيه المنظر الجميل والجذاب عند استخدامه للقشرة الخارجية للأثاث.

ويستخدم خشب البلوط بشكل كبير في صناعة الأثاث المنزلي بمختلف أشكاله، ويوجد نوعان من هذا الخشب وهما:

  • الخشب الأبيض: يتميز بلونه الجذاب وقدرته على مقاومة الرطوبة، ويكثر استخدامه في صناعة الأثاث الخارجي وفي صناعة الأرضيات داخل الشقق، وغيرها من الاستخدامات.
  • الخشب الأحمر: هذا النوع يعد أقل استخداماً مقارنةً بالخشب الأبيض، ولذا نادراً ما نجده مستخدم في الصناعات من حولنا.

خشب الموسكي (السويدي)

يعتبر خشب الموسكي من أرخص أنواع الخشب ويرجع السبب وراء ذلك إلى وجود عقد داخل ألواح هذا النوع، وهذه العقد يوجد منها نوعين وهما، عقد خبيثة وعقد حميدة، ويمكنك أن تميز هذه العقد بمجرد النظر، حيث تكون العقد الخبيثة ذات لون أسود داكن كما يوجد فاصل بينها وبين الخشب، ومشكلتها الأساسية أنها يمكن ان تسقط مع مرور الوقت، ولكن في المقابل تعد العقد الحميدة غير سيئة فهي تكون ذات لون فاتح وقريب جداً من لون الخشب، كما أنها تضفي لمسة جمالية لألواح الخشب من هذا النوع.

وتعد مشكلة العقد هذه هي السبب الرئيسي وراء أسعار هذا النوع المنخفضة، والذي يستخدم بشكل كبير في صناعة الأبواب وألواح الأسرة وأيضاً غالباً ما يستخدم في غرف الساونا وغرف المعيشة، ويعد من أكثر أنواع الخشب الطبيعي  إنتشاراً واستخداماً في الكثير من التطبيقات.

خشب الأرو

أهم ما يميز خشب الأرو هو المتانة والقوة والصلابة ولعل هذا ما يجعل هذا النوع من الخشب يصعب تشكيلة وزخرفته، وعلى الرغم من ذلك فإنه يستخدم بشكل كبير في صناعة الأثاث ولا سيما القطع التي تكون عرضةً للضغط والصدمات، ويعد خشب الأرو من أغلى أنواع الخشب ولذا فإن إستخداماته تكون محدودة نوعاً ما، مثل تزيين الحوائط ولا سيما أنه يضفي لمسة من الجمال والأناقة على الحوائط.

أنواع خشب الأرو

  • خشب الأرو الأمريكي.
  • خشب الأرو الإنجليزي.
  • خشب الأرو الأفريقي.
  • خشب الأرو اليوغسلافي.
  • خشب الأرو النمساوي

خشب شجرة الجوز

يعد خشب شجرة الجوز من الأخشاب باهظة الثمن نظراً لندرتها وقوتها، ومن أهم ما يميز هذا النوع من الخشب هو لونه المميز والقريب من لون الشيكولاته مع وجود العديد من الألوان الأخرى التي تتدرج من البني الداكن وحتى اللون الأورجواني، ولذا غالباً ما يستخدم هذا النوع من الأخشاب في القشرة الخارجية للأثاث الراقي والمميز.

خشب الماهوجني

ويستخدم هذا النوع في صناعة الأثاث الفاخر وذلك يعود لثمنه الباهظ، حيث يعتبر هذا النوع من الخشب من أغلى الأنواع، كما يتميز بالعديد من المزايا مثل مقاومة الحرارة المرتفعة، وأيضاً صلابة وكثافة الألواح من هذا النوع، كما أنه يتميز بمقاومة المياه وغيرها من العوامل المختلفة، ومن أكثر ما يميز خشب الماهوجني هو لونه البني الداكن الذي يميل للأحمر، ويدخل في صناعة الأبواب المنزلية وغيرها من التصميمات والديكورات المنزلية.

أنواع الخشب الماهوجني

  • خشب الماهوجني الأفريقي.
  • خشب الماهوجني الكوبي.
  • خشب الماهوجني الهندوراسي.
  • خشب الماهوجني الهندي.

خشب الأكاسيا

تعد الميزة الأساسية لهذا النوع من الأخشاب هو مقاومة الماء والعفن والروائح الكريهة، بالإضافة إلى أن هذا النوع مقاوم للبكتيريا وسهل التنظيف ما يجعله النوع المناسب من أنواع الخشب الطبيعي للاستخدام في المستشفيات والأماكن العامة والمطابخ، كما يتميز خشب الأكاسيا بألوانه البنية المميزة والتي تعطي الإحساس بالدفء والأمان والتي تجعله خيار مميز للإستخدام في الأثاث المنزلي وهو من أفضل أنواع الخشب لغرف النوم.

الخشب الأحمر

واحد من أنواع الاخشاب الطبيعية المميزة جداً وهو الخشب الأحمر وقد سمي بهذا الإسم نظراً للونه الأحمر الجميل، وبجانب لونه المميز فهو لديه العديد من المزايا الأخرى مثل مقومة التعفن ومقاومة الحشرات، ولذا يستخدمه الكثيرون في صناعة أجزاء كثيرة من الأثاث في المنزل مثل طاولات الطعام والأبواب، كما يتميز بسهولة تشكيلة وزخرفته يدوياً.

خشب أشجار الصنوبر

يعد خشب أشجار الصنوبر من أشهر أنواع الاخشاب الطبيعية نظراً لوفرته بكثرة وفي جميع البيئات، فهو معروف بأنه من الأخشاب اللينة والطرية التي يسهل العمل بها وتشكيلها، وقد استخدمه الإنسان منذ القدم في الكثير من شؤون حياته ولا سيما في أعمال البناء، ويتدرج خشب الصنوبر في ألوانه من اللون الكريمي وحتى اللون البني المصفر، ولكن هناك عيب وحيد في هذا النوع وهو أنه غير متين مقارنةً بالأنواع الأخرى من الأخشاب.

خشب الكرز

النوع الأخير معنا في أنواع الخشب الطبيعي هو خشب الكرز والذي يعد أقوى أنواع الخشب بدون منازع، حيث يتميز بمتانته، كما أن حبيباته المتقاربة تزيد من نعومة ملمسه، هذا بجانب ألوانه المميزة والتي تتدرج من البني إلى الأورجواني، ولكن سعره مرتفع جداً ولذا تنحصر استخداماته في صناعة الأثاث على صناعة أجزاء معينة مثل طاولة السفرة وبعض أجزاء المطبخ وبعض الأمور الأخرى التي تحتاج لخشب قوي ومتين ويتحمل الصدمات.

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
شارك المحتوى
قارن0
messenger