أفضل أنواع الزجاج المستخدم في الديكور

أفضل أنواع الزجاج المستخدم في الديكور
شارك المحتوى

أنواع الزجاج المستخدم في الديكور وباقي الاستخدامات تختلف وفقاً لتحمل درجة الحرارة وإمكانية التشكيل وعوامل أخرى، حيث يتميز الزجاج بخصائص فريدة ويدخل في العديد من الصناعات المختلفة، وتتمثل آلية تصنيعه في إذابة المعادن تحت درجة حرارة عالية ثم تبريد الزجاج بشكل سريع لكي لا تتشمل بلورات الكريستال المرئية، ويستخدم الزجاج في المعدات الطبية والأدوات المنزلية والمختبرات العلمية وصناعة السيارات وحتى الديكور المنزلي بأنماط مختلفة، فما هي أفضل أنواع الزجاج المستخدم في الديكور المنزلي ومميزات كل نوع منهم، نتعرف على كل ذلك في المقال.

مميزات استخدام الزجاج في الديكور

بذكر أنواع الزجاج المستخدم في الديكور، تتنوع مميزات وخصائص الزجاج سواء في الديكور أو باقي الاستخدامات، مما يجعله لا غنى عنه بالنسبة للجميع ويفضله الأشخاص في المنزل والديكور على العديد من المواد الأخرى، وعن مزايا استخدام الزجاج في الديكور فهي كما يلي:

    • الزجاج سهل التنظيف ولا يتطلب مجهود كبير لتنظيفه مثل باقي المواد الأخرى.
    • يتم استخدام الزجاج في واجهات المحلات لحماية التحف والمقتنيات الثمينة من التلف.
    • الزجاج مقاوم للظروف الجوية لقدرته العالية على تحمل الأمطار وأشعة الشمس والرياح، ورغم ذلك يظل يحتفظ بمظهره دائماً.
    • يسمح الزجاج بدخول الضوء إلى المنزل مما يُخفض من استهلاك الطاقة، ويمكن رؤية من بالخارج دون أن يراك في بعض أنواع الزجاج.
    • يتوفر الزجاج بكثرة من حيث الأشكال والزخارف والألوان المختلفة، وبالتالي هو الأفضل في الديكور الداخلي والخارجي.

أنواع الزجاج المستخدم في الديكور

تختلف أنواع الزجاج المستخدم في الديكور عن بعضها وفقاً للمواد المستخدمة في الصناعة وطريقة التشكيل، وهو ما يجعل كل نوع له خصائص مختلفة عند استخدامه في تصميم وديكور المنزل الداخلي والخارجي، وهذه أهم أنواع الزجاج المستخدم في الديكور

اطلع كذلك على الفرق بين الرخام والجرانيت وأفضلهم للمطبخ والأرضيات والسلالم

الزجاج الشفاف

يعد الزجاج الشفاف من أهم وأشهر أنواع الزجاج والأكثر استخداماً حالياً، خاصة أنه يتميز بالنقاء ووضوح الرؤية من خلاله وينقل ضوء النهار بنسبة 80% مما يُخفض من استهلاك الطاقة، ويستخدم هذا الزجاج في النوافذ والأبواب لسعره المناسب مقارنة بباقي أنواع الزجاج الأخرى، وتنقسم أنواع الزجاج الشفاف لما يلي:

    • الزجاج من طبقة واحدة منفردة.
    • الزجاج من طبقتين ويفصل بينهما طبقة عازلة من الهواء، ويستخدم هذا النوع في صناعة الأبواب والنوافذ لتميزه في عزل الصوت والغبار والحرارة وهو من أشهر أنواع الزجاج الدبل.
    • الزجاج من ثلاث طبقات بينهما طبقتان من الهواء، وهو أغلى أنواع الزجاج الشفاف.

الزجاج الملون

هو من أنواع الزجاج المبهج الذي يحبه الجميع في ديكور المنزل وفي أماكن مختلفة، ويمكن اختيار لون هذا الزجاج حسب الطلب لإضفاء لمسة خيالية في المكان واكتساب اللوم الزجاجي لون مغاير عن الشفاف، ويستخدم الزجاج الملون عادة في الفواصل الداخلية وفي الواجهات الزجاجية للمباني، فهو يتميز بتخفيف التأثير المباشر لأشعة الشمس ويحمي العين منها.

زجاج اللامينت

يعرف زجاج اللامينت بالزجاج القوي أو زجاج الأمن والسلامة لأنه من اقوى انواع الزجاج، وله عدة استخدامات في السلالم والواجهات والشرفات لأنه يتكون من طبقتي زجاج أو أكثر يكون بينهما طبقة من الفينيل الشفاف، ويتميز بإمكانية تشكيلة بالزخارف في الطبقة الوسطى واستخدامه في المنزل داخلياً وخارجياً مثل تقسيم الغرف بدلاً من بناء جدار بينها، وبالتالي هو من أفضل أنواع الزجاج المستخدم في الديكور.

الزجاج الثلجي

يعرف الزجاج الثلجي باسم زجاج الخصوصية لأنه يستخدم في الأماكن التي تحتاج الحفاظ على خصوصيتك بها مثل ديكور الحمام والحوائط الزجاجية في المكاتب وغيرهم، ويعتبر من أهم أنواع الزجاج المستخدم في الديكور لتميزه بنقل الضوء وعدم القدرة على الرؤية من خلاله، وبالتالي يوفر الخصوصية واستهلاك الطاقة في نفس الوقت.

الزجاج العاكس

تتم عملية معالجة سطح الزجاج العاكس بإضافة طبقة معدنية لترى نفسك به مثل المرآة، فهو يحجب الرؤية من الخارج للداخل ويعكس أشعة الشمس وهو في نفس الوقت صديق البيئة ومن أفضل أنواع الزجاج العازل، ويستخدم الزجاج العاكس في واجهات الشقق والفلل والشركات والمباني بشكل عام لأنه أهم أنواع الزجاج للواجهات الخارجية، ويستخدم أيضاً في صناعة أبواب الزجاج لاستخدامات مختلفة.

الزجاج الذكي

رغم أنه ليس في مقدمة أنواع الزجاج المستخدم في الديكور لكنه الأعلى سعراً، خاصة لقدرته الكبيرة على التحول من الشفافية إلى الإعتام بشكل إلكتروني، ويعتمد الزجاج الذكي على وجود طبقة كريستالية يتم التحكم بها عبر الكهرباء، ويستخدم بكثرة في الفلل التي يفضل أصحابها الاستفادة من التكنولوجيا بكل الطرق الممكنة، بجانب المكاتب التجارية بتصميمات عصرية فريدة من نوعها.

الزجاج المعشق

يعرف الزجاج المعشق بأكثر من اسم منهم الزجاج الملون، وهو عبارة عن مجموعة من القطع الزجاجية يتم تعشيقها أو زخرفتها بشكل فني رائع وتكون عبارة عن رسومات لتعطي شكل وديكور فريداً من نوع، وأكثر استخدامات الزجاج المعشق تكون في الواجهات الزجاجية كبيرة الحجم أو في القباب بالفلل أو الثريات، مما يضيف لها لمسة إبداعية وشكل جميل جداً لا يمكن وصفه.

زجاج المرايا

استخدام زجاج المرايا في ديكور المنزل هو حل ذكي يقوم به العديد من الأشخاص خاصة في الأماكن الضيقة بالمنزل أو الشركة أو غيرهم، خاصة أنه يعكس نوع الإضاءة ويجعلها أفضل وأكبر حجماً مما يمنح المكان شكل جمالي رائع خاصة في غرف الجلوس بالمنزل، وبالتالي هو إحدى أنواع الزجاج الحديث الذي يتم تصميمه بشكل رائع جداً.

زجاج سيكوريت

الزجاج المقوي أو زجاج سيكوريت هو نوع رائع من أنواع الزجاج القوي يستخدم في الديكور وصناعة الأبواب والواجهات ويمكن استخدامه في ركن الحمام الزجاجي، فهو يتميز بمقاومة الكسر والصلابة التي تجعل خيار مثالي للجميع، ويستخدم زجاج سيكوريت في المساحات الضيقة لسهولة زخرفته وتشكيله وإمكانية تحديد الأبعاد والسُمك وفقاً للذوق الشخصي والمكان الذي تضعه به أو الغرض بشكل عام، وهو من أقوى أنواع الزجاج المستخدم في المباني.

أهم الأسئلة الشائعة عن انواع الزجاج

يسأل الأشخاص أسئلة مختلفة عن انواع الزجاج واستخداماته قبل الشراء أو وضعه في المنزل والشركات وباقي الأماكن، وأهمها ما يلي:

ما هي أفضل أنواع الزجاج؟

لا يمكن وضع نوع محدد في مقدمة أفضل أنواع الزجاج لأن النوع الأفضل يختلف وفقاً للغرض منه، لكن أكثر الأنواع استخداماً حالياً هو الزجاج الشفاف.

 ما هي أجمل أنواع الزجاج؟

أجمل أنواع الزجاج هو الزجاج العصري المستخدم في الديكور وقوته لا بأس بها مثل: الزجاج الشفاف، الزجاج الملون، وغيرهم.

ما هي أقوى أنواع الزجاج؟

يعد زجاج اللامينت وزجاج سيكوريت من أقوى أنواع الزجاج التي يستخدمها الكثير للحرص على الأمن والسلامة والخوف على الأطفال والأشخاص بشكل عام.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن الزجاج ومميزات استخدامه في الديكور وباقي الاستخدامات بشكل عام، بجانب أفضل أنواع الزجاج المستخدم في الديكور لإعطاء شكل جميل وبعض الأنواع لقوتها وعدم الخوف منها وأهم الأسئلة عن استخدامات الزجاج، وإن كان لديكم أسئلة أخرى يسعدنا الإجابة عليها في تعليقات المقال بالأسفل عبر موقعنا الديار العصرية.

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
شارك المحتوى
قارن0
messenger